طرابلس اليوم

الأربعاء، 31 مايو 2017

“ذا غارديان”:سلمان العبيدي لم ينفذ هجوم مانشستر بمفرده

,
نقلت صحيفة ذا غارديان البريطانية عن شقيق أحد المحتجزين المتهمين في التفجير الذي استهدف حفلاً غنائيًّا في مانشستر، قوله إنه “متأكد أن سلمان العبيدي لم يكن يعمل بمفرده”
وحسب الصحيفة البريطانية فإن شقيق زهير نصرات، وهو أحد المحتجزين الـ14 خلال حملة مداهمات للشرطة البريطانية الأحد الماضي في مانشستر، أن العبيدي عاش مع أسرته (أسرة زهير نصرات) لمدة ستة أسابيع العام 2011 حين كان في السابعة عشرة من العمر، عقب عودة والديه إلى ليبيا عام 2011.
وأضاف شقيق المحتجز، الذي يقيم في بلدة تشستر غرب إنجلترا أن “الجالية الليبية في مانشستر لا تعتقد بأي حال من الأحوال أن سلمان كان بمفرده، فهو ليس بالذكاء الكافي، ولا قدرة له على تنفيذ ذلك”.
وتابع أن عائلة زهير تعرف سلمان عندما كان طفلاً ومراهقًا، وتعرف أن شخصيته تحولت عبر السنوات. ولم يكن ذلك الشخص حامل الجنسيتين الليبية والبريطانية يشبه الشخص الذي أضحى عليه.
ونقلت الصحيفة عن صديق آخر لعائلة العبيدي، وهو طالب بجامعة تشستر، قوله: “إن والدة سلمان لم تكن تريد أن يبقى ابنها بمفرده. وكان آنذاك مراهقًا عاديًّا يذهب إلى المتنزه بصحبتنا، وكان مشجعًا كبيرا لفريق مانشستر. لكن منذ عامين بدأ سلمان في التغير، ونأى بنفسه عن الجالية الليبية في مانشستر”.
وقالت صحيفة (ذا غارديان) إن الدليل الأول على أن سلمان لم يكن يعمل بمفرده هو جهاز التفجير نفسه، حيث قال خبراء الأدلة الجنائية إنه كان مصنوعًا بمهارة، فالشظايا كانت متباعدة بشكل متساوٍ لإحداث أكبر قدر من الضرر، وكان للجهاز نظام تفجير احتياطي.
وظهر دليل آخر بعد مرور أقل من 24 ساعة على الهجوم، وهو ما أكدته الاستخبارات السرية لمركز تحليل الإرهاب المشترك بجهاز (إم آي 5) على أن هناك خطرًا بوقوع هجوم آخر.
وتعتقد الشرطة أن صانع القنبلة مازال طليقًا أو أن سلمان وزع مزيدًا من الأجهزة المتفجرة على متآمرين معه، وقالت الجريدة: “إن السباق بدأ لتتبع شبكة الإرهاب”
وأضافت (ذا غارديان) أنه عقب مرور أسبوع على الهجوم، مازال السباق جاريًّا، مشيرة إلى اعتقال 16 شخصًا حتى الآن، معظمهم في منطقة مانشستر الجنوبية، وأن 14 رجلاً، معظمهم من أصل ليبي مازالوا رهن الاحتجاز

التدوينة “ذا غارديان”:سلمان العبيدي لم ينفذ هجوم مانشستر بمفرده ظهرت أولاً على ليبيا الخبر.



0 التعليقات على ““ذا غارديان”:سلمان العبيدي لم ينفذ هجوم مانشستر بمفرده”

إرسال تعليق