طرابلس اليوم

الأربعاء، 24 مايو 2017

المجموعة الرباعية تعرب عن قلقها إزاء تردي الوضع الاقتصادي

,
أعربت المجموعة الرباعية في ختام اجتماعها في بروكسل أمس، عن قلقها إزاء تردي الوضع الاقتصادي في ليبيا. قائلة إن ذلك يؤكد على حاجة السلطات الليبية إلى معالجة التحديات المالية والنقدية الخطيرة والملحة التي تواجه البلاد.
وشجعت المجموعة جميع أصحاب المصلحة المعنيين – وخاصة مصرف ليبيا المركزي والمجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني – على زيادة التعاون ومعالجة هذه التحديات على النحو الذى تم بلورته في إطار الحوار الاقتصادي.
وطالبت المجموعة، المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني بالاستمرار في بسط سلطته ومعالجة المسائل الأمنية في العاصمة وفي غيرها من المناطق ودعت الي تجديد الجهود من قبل كافة الأطراف لتثبيت ترتيبات أمنية أكثر متانة في كافة أرجاء البلاد.
ورحبت المجموعة، بتعيين أعضاء لجان الحوار من قبل كل من مجلس النواب والمجلس الأعلى للدولة وناشدتهما بالسعي الى التوصل للتوافق حول المسائل العالقة لضمان التنفيذ الكامل للاتفاق السياسي الليبي.
وأثنت المجموعة،على جهود الهيئة التأسيسية لصياغة الدستور للانتهاء من مشروع الدستور وأعربت عن تقديرها للعمل الذي تم انجازه حتى الآن، وآخره مع المسودة التي تم طرحها يوم 16 أبريل.
وجددت المجموعة في بيانها، تأكيدها على التزامها بسيادة ووحدة ليبيا وسلامة أراضيها ومؤسساتها المنبثقة عن الاتفاق السياسي الليبي الموقع بالصخيرات، مجددة دعوتها الى التوقف عن التواصل مع المؤسسات الموازية الموجودة خارج الاتفاق السياسي الليبي.
وأكدت المجموعة ،المكونة من الاتحاد الأوروبي والاتحاد الإفريقي وجامعة الدول العربية والأمم المتحدة، على الحاجة الملحة إلى تسوية سلمية للأزمة السياسية بقيادة ليبية، معيدة تأكيدها على رفض التهديد أو استخدام الأطراف الليبية للقوة العسكرية وكذلك أي تدخل عسكري أجنبي في ليبيا.
واستنكرالبيان ، الهجوم على قاعدة براك الشاطئ الأسبوع الماضي ، معربة عن ذعرها البالغ إزاء التقارير حول سقوط أعداد كبيرة من القتلى، من بينهم مدنيين، ووقوع حالات إعدام بإجراءات موجزة، مشددة على أن مثل هذه الأعمال من العنف تمثل انتهاكاً خطيراً للقانون الإنساني الدولي وأنه يجب اخضاع مرتكبيها الى المساءلة الكاملة.
وأعرب البيان، عن قلقه إزاء الحوادث الأمنية الأخيرة والتهديد باستخدام العنف في طرابلس، مشيدا بالجهود الرامية إلى تثبيت خفض حدة التوتر في العاصمة، ومرحبا باستعادة منطقة الهلال النفطي.
وحضر اجتماع بروكسل فدريكا موجيريني الممثلة العليا للاتحاد الأوروبي للشئون الخارجية والسياسة الأمنية ونائبة رئيس المفوضية الأوروبية، بمشاركة الرئيس الأسبق جاكايا كيكويتي الممثل الأعلى للاتحاد الإفريقي إلى ليبيا، و أحمد أبو الغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية، ومارتن كوبلر الممثل الخاص لسكرتير عام الأمم المتحدة ورئيس بعثة الدعم الأممية في ليبيا.

التدوينة المجموعة الرباعية تعرب عن قلقها إزاء تردي الوضع الاقتصادي ظهرت أولاً على ليبيا الخبر.



0 التعليقات على “المجموعة الرباعية تعرب عن قلقها إزاء تردي الوضع الاقتصادي”

إرسال تعليق