طرابلس اليوم

الأربعاء، 24 مايو 2017

منسقة الشؤون الإنسانية تدعو إلى تمكين وصول المساعدات الإنسانية للمتضررين بجنوب ليبيا

,

دعت منسقة بعثة الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في ليبيا ماريا ريبييور، جميع الأطراف إلى إتاحة الفرصة وإمكانية الوصول فوراً لتقديم المساعدات الإنسانية العاجلة في جنوب ليبيا، وتحث جميع أطراف النزاع على احترام القانون الإنساني الدولي وقانون حقوق الإنسان.

أعربت ماريا ريبييور في بيانها أمس الثلاثاء، عن جزعها إزاء الأضرار التي يعاني منها المدنيين جراء استمرار القتال في جنوب ليبيا، والتي شملت تقليص إمكانية الوصول إلى المساعدة الإنسانية والخدمات الصحية.

وقالت ماريا ريبيرو: “إنه يجب اتخاذ جميع الإجراءات الممكنة لضمان ألا يتعرض التمتع بالحق في الصحة للذين يعيشون في الجنوب لمزيد من التدهور”، مضيفة أن الأمم المتحدة تقف على أهبة الاستعداد لإيصال إمدادات حالات الطوارئ اللازمة بمجرد توفير إمكانية وصول آمنة.

وذكر بيان البعثة الإنسانية، أن الوضع قد أدى إلى تشكيل ضغوط شديدة على الخدمات الصحية في الجنوب الذي يعاني من ضعف أساساً، وقد تلقت الأمم المتحدة تقارير تفيد بأن مستشفى سبها، الذي يقدم الرعاية الصحية الرئيسي في الجنوب، لا يمكن الوصول إليه حالياً، وأن إمكانية الوصول إلى مستوصف الزاوية للرعاية الصحية الأولية، والذي يستخدم حاليا مستشفى ميداني، ومستشفى برقن، محدودة وغير آمنة.

وأكد البيان، أنه ليس بإمكان الأطراف القائمة على الشؤون الإنسانية إيصال الإمدادات الطبية الخاصة بحالات الطوارئ إلا في حال توفير إمكانية وصول آمنة، بالإضافة إلى التقارير التي تفيد بوقوع إصابات في صفوف المدنيين والادعاءات بشأن ارتكاب انتهاكات لحقوق الإنسان.

وتشهد عدة مدن ومناطق في جنوب ليبيا منذ أيام اشتباكات مسلحة بين القوة الثالثة ومجموعة من الثوار المساندة لها من جهة، وقوات اللواء 12 مجحفل بقيادة محمد بن نايل الموالية لعملية الكرامة في الجهة المقابلة.

التدوينة منسقة الشؤون الإنسانية تدعو إلى تمكين وصول المساعدات الإنسانية للمتضررين بجنوب ليبيا ظهرت أولاً على ليبيا الخبر.



0 التعليقات على “منسقة الشؤون الإنسانية تدعو إلى تمكين وصول المساعدات الإنسانية للمتضررين بجنوب ليبيا”

إرسال تعليق