طرابلس اليوم

الأربعاء، 24 مايو 2017

تعتمدان على تصريحات ملفقة عن أمير قطر ..فضيحة مهنية وسقوط إعلامي لقناتي العربية وسكاي نيوز

,

في فضيحة مهنية وسقوط إعلامي مدو غير مسبوق، شنت قناتي العربية المدعومة من السعودية وسكاي نيوز المدعومة من الإمارات، هجمة إعلامية شرسة في نفس الوقت، مساء الثلاثاء، على دولة قطر وأميرها وذلك بنشر أخبار ملفّقة، منسوبة إلى وكالة الأنباء القطرية “قنا”.

 

تصريحات ملفّقة

 

التصريحات الملفّقة لوكالة الأنباء القطرية والمنسوبة إلى أمير دولة قطر، التي نشرتها قناتي العربية وسكاي نيوز، تضمنت هجوما من الأمير على دولًا خليجية، وأدعت أنه دعا إلى احترام مكانة إيران كدولة إسلامية، متناولًا فيها الموقف من ترامب وحماس وجماعة الإخوان المسلمين، وغيرها من التصريحات المثيرة للجدل.

 

العربية و”سكاي نيوز” قالتا إنهما نقلتا التصريحات عن وكالة الأنباء القطرية وعرضت فيديو للشريط الإخباري للتلفزيون القطري الذي نقلها-حسب مزاعم القناتين- خلال عرضه لحفل تخريج الدفعة الثامنة من مجندي الخدمة الوطنية في تلفيق واضح للصورة .

 

الموقع مخترق

 

إلا أن وكالة الأنباء القطرية نفت نشر تصريحات منسوبة لأمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، وقالت إن موقعها تعرض لاختراق من جهة غير معروفة، كما أكدت في وقت لاحق تعرض حسابها على “تويتر” للاختراق.

 

وقال مدير مكتب الاتصال الحكومي سيف بن أحمد آل ثاني، إنه تم نشر تصريحات ملفقة لأمير قطر بعد حضوره حفل تخريج الدفعة الثامنة للخدمة الوطنية.

 

نفي قطري

 

وأفاد آل ثاني سيف بأن ما تم نشره ليس له أي أساس من الصحة، وأكد أن الجهات المختصة بقطر تباشر التحقيق لبيان ومحاسبة كل من قام بهذا الفعل “المشين” على حد وصفه، نقلا عن قناة الجزيرة.

 

وقال المدير العام لوكالة الأنباء القطرية يوسف المالكي إن موقعها تعرض لاختراق من جهات لم تعرف بعد، ولكن تمت السيطرة على الوضع الآن.

 

وأكد المالكي في اتصال مع قناة الجزيرة أن الأمير لم يلق أي كلمة في حفل التخرج، مشيرا إلى أن بيان مكتب التواصل الحكومي ووكالة “قنا” أكدا تعرض موقع الوكالة للاختراق.

 

وأعرب عن استغرابه من أن كثيرا من وسائل الإعلام تناقلت الخبر رغم صدور البيان الحكومي الذي ينفيه، وتأكيد وكالة الأنباء القطرية تعرضها للاختراق.

 

تكذيب

 

وبث حساب موقع وكالة الأنباء القطرية على “يوتيوب” تسجيلا مصورا مطولا، غطى فيه جميع جوانب حفل تخريج الدفعة الثامنة من مجندي الخدمة الوطنية القطرية، ولا يظهر فيه أي كلمة أو تصريح لأمير قطر، الشيخ تميم وهو ماينفي مزاعم قناتي العربية و”سكاي نيوز”.

 

ونشرت جميع الصحف المحلية تغطية الحفل العسكري قبل ساعات من فبركة البيان، ولم تدرج فيه أيا من تفاصيل البيان المزور المنسوب لأمير قطر.

 

استغراب

 

واستغرب مراقبون التصريحات التي يمكن اكتشاف تلفيقها بوضوح لأي متابع؛ لأنها مليئة بالتناقضات، وتختلف بشكل واضح مع السياسة الخارجية القطرية المعلنة، خصوصا ما يتعلق بالعلاقة مع إسرائيل والفلسطينيين، والعلاقة مع دول الخليج العربي، الموقف من إيران.

 

وربط المراقبون بين الحملة الإعلامية التي جاءت متناسقة ومتزامنة مع اختراق وكالة الأنباء القطرية ونشر الخبر المكذوب وهو مايدلل على أنها حملة مدبرة.

 

وقال المراقبون إن المريب والمثير في الأمر، أن كلًا من القناتين نشرتها هذه التصريحات مباشرة وفي نفس اللحظات التي نُشرت فيها على وكالة “قنا”، حيث كانت القناتين وعبر حسابات تويتر التابعة لها، قد نقلا التصريحات وفي الوقت نفسه لم يكن ينشرها أي أحد سواهما، حتى حساب وكالة “قنا” نفسه على تويتر لم يقم بنشر هذه الأنباء التي تم نشرها على موقع الوكالة.

 

استهجان

 

واستهجن المراقبون استمرار بعض وسائل الإعلام السعودية والقناتين المذكورين في نشر البيان المكذوب حتى بعد صدور النفي الرسمي القطري وظهور حقيقة اختراق موقع وحساب وكالة الأنباء القطرية على تويتر.

 

حظر الجزيرة

كما استغرب المراقبون الموقف الرسمي الإماراتي،حيث حظرت هيئة تنظيم الاتصالات في دولة الإمارات موقع الجزيرة نت الإلكتروني، بناء على تصريحات مكذوبة خصوصا بعد الرد الرسمي لدولة قطر.

 

أسباب الحملة

 

وعزا مراقبون أسباب الحملة المدبرة إلى بعض الخطوات السياسية والعسكرية الملموسة التي اتخذتها الدوحة مؤخرًا على عكس هوى بعض دول الخليج الراغبة في الزعامة و تسعى لكسب ود الولايات المتحدة الأمريكية.

 

وبيّن المراقبون أن أهم تلك الأسباب إعلان قطر عن بناء قاعدة عسكرية تركية فوق أراضيها في إطار اتفاقية شراكة عسكرية بينها وبين تركيا وهو ما قد يثير غضب الإمارات على وجه الخصوص وإعلان الميثاق الجديد لحركة حماس من الدوحة في الوقت الذي سعت بعض العواصم والحكومات للحيلولة دون ظهوره، ما تسبب في قلق الدول التي تحتضن بعض الأسماء أو التوجهات المعارضة لحماس.

 

وعلل المراقبون السبب الثالث إلى تصدي قناة الجزيرة لمشروع تقسيم اليمن وتدشين حملة إعلامية ضده وهو ما لم يلقى قبولا لدى بعض دول الخليج.

 

موجة غضب سعودية

 

وآثارت تغطية قناتي العربية وسكاي نيوز للتصريح المكذوب من تحريض ضد قطر على لسان متحدثين في برامجها، موجة غضب مغردين معظمهم من السعودية على تلك القناتين وتداول المغردين عدة أوسمة إلا أن أكثرها انتشرا ذلك الذي حمل عنوان #قطر_تنفي_والعربية_تنبح.

 

وأعاد عدد من المغردين على وسم قطر تنفي والعربية تنبح نشرتغريدة للداعية السعودي عبدالعزيز الطريفي منذ عدة سنوات حول قناة العربية التي قال فيها :لو كانت (قناة العربية) في زمن النبوة ما اجتمع المنافقون إلا فيها، ولا أُنفقت أموال بني قريظة إلا عليها.

 

وأعاد أخرون نشر مقطع مصور للداعية السعودي محمد العريفي الذي يصف فيه قناة العربية بالصهيونية.

 

وذهب مغردين أخرين إلى نشر مقاطع مصورة للجيش القطري خلال مشاركته في عملية عاصفة الحزم في إشارة إلى تكذيب ماجاء في التصريحات الملفقة حول دعوة أمير قطر إلى احترام مكانة إيران كدولة إسلامية.

فيما دعا مغردون أخرون تحت الوسم إلى عدم الانجرار وراء ماتبثه قناة العربية محذرين من ما قد تسببه من فتنه بين دول الخليج العربي.

 

التدوينة تعتمدان على تصريحات ملفقة عن أمير قطر ..فضيحة مهنية وسقوط إعلامي لقناتي العربية وسكاي نيوز ظهرت أولاً على ليبيا الخبر.



0 التعليقات على “تعتمدان على تصريحات ملفقة عن أمير قطر ..فضيحة مهنية وسقوط إعلامي لقناتي العربية وسكاي نيوز”

إرسال تعليق