طرابلس اليوم

الأربعاء، 31 مايو 2017

قمة ثلاثية مرتقبة بالجزائر لبحث حل عاجل للأزمة الليبية

,
نقل موقع بوابة الوسط عن مصدر جزائري وصفه بالموثوق أن دول مصر وتونس والجزائر، تبحث في الجزائر الأسبوع المقبل، تفعيل مخخط عاجل في ليبيا، فضلاً عن الخيارات المطروحة لاحتواء الوضع الأمني المتدهور في طرابلس.
ووفق الموقع، فإن اللقاء الإقليمي حول ليبيا الذي دعت إليه الجزائر يومي 5 و6 يونيو المقبل، يأتي ضمن مساعي دول الجوار المباشر لمنع توسع دائرة الانزلاقات الأمنية في طرابلس، وحث أطراف الصراع على التخلي عن لغة السلاح، لكن أبرز مسألة ستكون على طاولة المشاورات الثلاثية هي تفعيل مخطط استعجالي يضغط في اتجاه الالتزام بموقف موحد ينبذ التدخل العسكري الأجنبي في ليبيا.
وتتفق الدول الثلاث تتفق ظاهريًا على هذه الأرضية منطلقاً لحل الأزمة الليبية، لكنهم يختلفون في عناوين المبادرات. حسب المصدر.
واعتبرت وزارة الخارجية التونسية، في بيان لها نشر عبر حسابها على فيسبوك، الاجتماع الثلاثي فرصة لتقييم مستجدّات الوضع في ليبيا، من أجل تحديد الخطوات القادمة لتفعيل المبادرة الرئاسية التونسية، بالإضافة إلى ما تمّ الاتفاق بشأنه في تونس خاصة في ظل الحركية التي يعرفها المسار السياسي، والصدى الإيجابي لهذه المبادرة واللقاءات المهمة بين مختلف الأطراف الليبية.
وقبل أقل من شهر واحد اتفقت دول جوار ليبيا ممثلة في الجزائر وتونس ومصر وتشاد والنيجر والسودان، في ختام اجتماعها بالجزائر على الدفع بقوة نحو الحل السياسي في ليبيا، ورفض أي شكل من أشكال التدخل الأجنبي والحل العسكري للأزمة، كما تم الاتفاق على ترك التعديلات المقررة إدخالها على الاتفاق السياسي إلى لجنة مشتركة من مجلس النواب الليبي والمجلس الأعلى للدولة في ليبيا، وهي المخولة بدراسة التعديلات المطلوبة.

التدوينة قمة ثلاثية مرتقبة بالجزائر لبحث حل عاجل للأزمة الليبية ظهرت أولاً على ليبيا الخبر.



0 التعليقات على “قمة ثلاثية مرتقبة بالجزائر لبحث حل عاجل للأزمة الليبية”

إرسال تعليق