طرابلس اليوم

الاثنين، 29 مايو 2017

دبلوماسي جزائري يحذر من انتقال الصراع الطائفي إلى شمال إفريقيا بسبب ما تعيشه ليبيا من فتنة

,

حذر الدبلوماسي الجزائري والوسيط الأممي السابق الأخضر الإبراهيمي، من انتقال الصراع الطائفي من الشرق الأوسط إلى شمال أفريقيا بأشكال جديدة، بسبب ما تعيشه ليبيا من فتنة سمحت بتقسيم البلاد لقبائل ونحل متناحرة.

وقال الإبراهيمي في كلمته أمس السبت خلال حفل تكريمه من جامعة وهران غرب الجزائر العاصمة، إن العديد من بلدان المنطقة العربية، خاصة تلك الموجودة بآسيا تمر بمرحلة جد عصيبة من تاريخها، تسببت فيها الفتنة بين السنة والشيعة التي اشتعلت نارها في سورية والعراق واليمن.

وأضاف الأخضر الإبراهيمي، أن ليبيا – البلد العربي والأفريقي الكبير وجارة الجزائر – تتعرض لغزو من نوع آخر سمح بتقسيم البلاد لقبائل ونحل متناحرة، وسُمح فيه بتدخل الأجنبي والعربي في صراع الإخوة، وهو الشيء الذي أطال في عمر هذا الصراع وأكثر من ضحاياه.

ويرى الدبلوماسي الجزائري، أن الخلاف الشيعي- السني أصبح فتنة جديدة كبرى عرفنا متى بدأت ولا نعرف متى ولا كيف ستنتهي، حسب قوله، محذرًا في هذا الصدد من انتشار هذه الفتنة إلى أماكن أخرى، منها بعض دول شمال أفريقيا بأشكال جديدة.

وعلى الرغم من أن منطقة شمال أفريقيا لا يوجد فيها شيعة، وليست طرفًا مباشرًا في الخلاف، أوضح الإبراهيمي، إلا أن نار الفتنة ستلحقهم ولو بأشكال جديدة إن لم تعالج الأمور بشكل صحيح، وتدرس حقيقة الخلافات بين الدول العربية، ويجب دراسة هذه الظاهرة دراسات وافية حتى تجد لها حلولاً ناجعة، حسب رأيه.

وتخوف الأخضر الإبراهيمي من أن يطال الصراع البلدان المغاربية ومنها الجزائر والمغرب وتونس، مطالبًا بالمزيد من الحذر في هذا الصدد، بحسب كلمته التي نشرها موقع بوابة الوسط.

التدوينة دبلوماسي جزائري يحذر من انتقال الصراع الطائفي إلى شمال إفريقيا بسبب ما تعيشه ليبيا من فتنة ظهرت أولاً على ليبيا الخبر.



0 التعليقات على “دبلوماسي جزائري يحذر من انتقال الصراع الطائفي إلى شمال إفريقيا بسبب ما تعيشه ليبيا من فتنة”

إرسال تعليق