طرابلس اليوم

الأربعاء، 24 مايو 2017

خلال لقائه قائد الأفريكوم والسفير الأمريكي..السراج يعلن تقديم ملف رفع حظر التسليح للأمم المتحدة ويحذر”معرقلي الاستقرار”

,
أعلن رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني فائز السراج عزمه تقديم ملف رفع الحظر عن السلاح إلى الأمم المتحدة هذا الأسبوع، خلال لقائه قائد القيادة العسكرية الأميركية فى إفريقيا توماس والدهاوزر والسفير الأمريكي لدى ليبيا بيتر ويليام بودي في العاصمة طرابلس اليوم الثلاثاء.
وحذر السراج في كلمته خلال اللقاء من اسماهم بـ “معرقلي الاستقرار” قائلا: “لقد وصلنا إلى مرحلة الحسم ، ولن نتهاون مع مثيري القلاقل والمستهترين بآمال ورغبات شعبنا في المصالحة والوفاق، وبالتحديد من يحشدون لتهديد أمن العاصمة طرابلس”.
وقال السراج ، إن “المجلس الرئاسي لن يقف مكتوفي الأيدي تجاه من يهدد أمن وسلامة المدنيين، ولازالت الفرصة متاحة ليعودوا إلى رشدهم ..لكن هذه الفرصة لن تطول”.
وابدى السراج تطلعه إلى تنفيذ ما سبق الاتفاق عليه مع القيادة الأمريكية لأفريقيا من برامج للتنسيق ، والمساعدة في بناء وتأهيل المؤسسات الأمنية ، وتسليح وتطوير القوات المسلحة الليبية ، وما يمكن تقديمه في مجالي التدريب وتبادل المعلومات.
وقال السراج خلال اللقاء، إن التعاون المستمر سيساعد على مواجهة “الإرهاب” وملاحقة فلوله أينما كان في ليبيا .
وطالب رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق، بعودة البعثة الدبلوماسية الأمريكية إلى طرابلس في أقرب وقت ممكن، لخلق أرضية تعاون وتشاور فعالة ومثمرة في المستقبل القريب.
أهمية الحوار
من جانبه أكد السفير الأمريكي لدى ليبيا على أهمية الحوار اللیبي الجاري حول كیفیة تشكیل حكومة تحظى بشعبیّة واسعة في كلّ أنحاء لیبیا في إطار اتفاق الصخیرات مرحبا بالجهود اللیبیة الرامیة لصیاغة دستور جدید والمصادقة علیه وإجراء انتخابات عامة السنة المقبلة.
وقال السفير الأمريكي إننا “ندعم حكومة الوفاق الوطني وھي تأخذ القرارات الصعبة اللازمة من أجل إعادة تنشیط الاقتصاد.”
ودعا السفير جمیع اللیبیین لتجنّب المزید من الصراع الذي من شأنه أن یؤدّي إلى حرب أھلیة، ويفاقم الإرهاب، ویزید من المصاعب الاجتماعیة والاقتصادیة.
وأعلن معارضة بلاده لأي عمل من أي طرف یھدف للاستیلاء على الأراضي وتغییر الوضع على الأرض. معربا عن انشغاله إزاء أعمال العنف الأخیرة في جنوب لیبیا.
وقال السفير الأمريكي بيتر ويليام بودي” شعرت بالاطمئنان إزاء قیام السراج بفتح تحقیق في مزاعم انتهاكات حقوق الإنسان في قاعدة براك الشاطئ الجویة، ونحث جمیع الأطراف على ضبط النفس، والتهدئة ووقف الأعمال العسكریة.”
وأعلن السفير الأمريكي، عن قيام الولایات المتحدة الأمریكیة بتقدیم المساعدة للیبیا من أجل تلبیة الاحتیاجات الإنسانیة، وإصلاح البنیة التحتیة، وتعزیز الدیمقراطیة وسیادة القانون، وبناء الاقتصاد، ویشمل ھذا مساعدة سرت التي عانى السكّان بشكل خاص الكثیر نتیجة احتلال تنظیم الدولة لمدينتهم.
وأشار السفير إلى أن بلاده تعمل بشكل وثیق مع لیبیا لبناء قدراتھا على مكافحة الإرهاب، وأنها تقف على أهبة الاستعداد لمساعدة لیبیا على تدریب قواتھا المسلحّة المھنیّة.
التزام الولايات المتحدة
وقال السفير إن ھذه الزیارة تؤكد التزام الولایات المتحدة تجاه حكومة الوفاق الوطني وبالمصالحة السیاسیة في لیبیا وحث كافة اللیبیین في الشرق والغرب والجنوب لتكاتف الجھود المشتركة لضمان أمن ورخاء بعضھم البعض.
من جانبه جدد توماس والدهاوزر، دعمه الكامل لحكومة الوفاق الوطني قائلا إن اجتماع اليوم خطوة إيجابية أخرى في العملية المستمرة لاستعادة الأمن في طرابلس خاصة وفي ليبيا عامة حتى تتمكن حكومة الوفاق الوطني من مواصلة عملية إعادة الاستقرار.
وعرض قائد القيادة العسكرية الأميركية فى إفريقيا، الجهود الممكنة في المستقبل لبناء مؤسسات الدفاع وتقديم المساعدة لقوات الأمن، معلناً عن مواصلة قيادة أفريكوم تعاونها مع المسئولين الأمنيين في حكومة الوفاق الوطني لإيجاد السبل التي يمكن من خلالها دعم القوات المكلفة بتأمين طرابلس.
و أعلن توماس والدهاوزر،عن دعم “أفريكوم ” لعمليات بعثة الاتحاد الأوروبي للمساعدة على تأمين الحدود في ليبيا وعملية صوفيا اللتان توفران التدريب في مجال حماية الحدود مشيدا بدور السراج في اتخاذه خطوات هامة في عملية إعادة الحكم الموحد إلى البلاد.

التدوينة خلال لقائه قائد الأفريكوم والسفير الأمريكي..السراج يعلن تقديم ملف رفع حظر التسليح للأمم المتحدة ويحذر”معرقلي الاستقرار” ظهرت أولاً على ليبيا الخبر.



0 التعليقات على “خلال لقائه قائد الأفريكوم والسفير الأمريكي..السراج يعلن تقديم ملف رفع حظر التسليح للأمم المتحدة ويحذر”معرقلي الاستقرار””

إرسال تعليق