طرابلس اليوم

الاثنين، 25 سبتمبر 2017

خطف 21 صوفيًا خلال أغسطس في بنغازي آخرهم عبدالمطلوب السرحاني

,

طالبت عائلة الناشط المدني والحقوقي عبدالمطلوب السرحاني، وكيلة حقوق الإنسان بوزارة العدل بالبيضاء والجهات الأمنية والعدلية بالعمل على إطلاق ابنها المختطف في مدينة بنغازي.

وقد أختفى عبدالمطلوب السرحاني البالغ من العمر 26 عاما، منذ يوم 27 من اغسطس الماضي، وذلك أثناء توجهه إلى مقهى الرحبة بمدينة بنغازي عند التاسعة مساءً، ويدير عبدالمطلوب مؤسسة الطارق الشبابية للتنمية والتطوير، وهو صوفي المنهج ينتمي إلى الطريقة العيساوية، وفق ما ذكر بيان عائلة السرحاني.

وأوضح شقيقه أسامة السرحاني، أن حوالي 21 صوفيًا اختطفوا في الفترة بين من الأول إلى يوم 27 أغسطس الماضي، مرجحًا أن يكون سبب اختطاف شقيقه عبدالمطلوب خلفيته الدينية كونه ينتمي إلى الصوفية، بحسب ما نشر موقع بوابة الوسط أمس الأحد.

وذكر شقيق المختطف، أن العائلة تواصلت مع وكيلة وزارة العدل في الحكومة الموقتة سحر بانون، بداية سبتمبر الجاري، لمساعدتهم في العثور عليه دون رد حتى الآن، مشيرًا إلى أنهم في انتظار رد الوزارة أو أية أخبار مطمئنة تكشف مكان احتجازه أو التهمة الموجهة له.

وأكد أسامة السرحاني، أنهم اتصلوا بخمس عشرة جهة أمنية وعسكرية في مدينة بنغازي، جميعها نفت علمها باحتجاز شقيقه عبدالمطلوب السرحاني.

وكان رئيس منظمة “ضحايا” لحقوق الإنسان ناصر الهواري، قد كشف في بداية الشهر الجاري، عن القبض على عشرة مشايخ بالمنطقة الشرقية بدعوى انتمائهم للصوفية، من قبل قوة عسكرية تتبع التيار السلفي “المداخلة”، حسب قوله.

وقال الهواري، إنه حسب المعلومات التي حصل عليها بالتواصل مع أسر المقبوض عليهم، فإن هناك قائمة قبض تستهدف 460 اسما من التيار الصوفي في المنطقة الشرقية تُسمى القائمة الأولى.

وبيّن الهواري عبر صفحته الشخصية على “فيسبوك”، أن المعلومات تشير إلى أن مجموعة القبض يرأسها حمزة الشريف وسعد فركاش، مؤكدا أن بعض مشايخ الصوفية غادروا مدينة بنغازي خوفا على أنفسهم، فيما قدموا آخرين مذكرة استنكار وامتعاض لإحدى قيادات عملية الكرامة مدني الفاخري.

يذكر أن من بين المعتقلين الشيخ سالم الفاخري من منطقة سلوق، والشيخ سالم الفلاح من منطقة النواقية والشيخ عبد السلام الترهوني من بنغازي وعمره يتجاوز السبعين عام.

ويعد التيار السلفي “المداخلة” من أهم الداعمين لعملية الكرامة منذ انطلاقها، ولديه نفوذٌ في عدة كتائب أمنية وعسكرية من أبرزها كتيبة 204، وهو يسيطر فعليا على وزارة الاوقاف التابعة للحكومة المؤقتة بالمنطقة الشرقية.

التدوينة خطف 21 صوفيًا خلال أغسطس في بنغازي آخرهم عبدالمطلوب السرحاني ظهرت أولاً على ليبيا الخبر.



0 التعليقات على “خطف 21 صوفيًا خلال أغسطس في بنغازي آخرهم عبدالمطلوب السرحاني”

إرسال تعليق