طرابلس اليوم

الأربعاء، 27 سبتمبر 2017

مصلحة الآثار و”اتحاد بلديات التراث” يطالبان اليونسكو بحماية آثار صبراتة

,

طالبت مصلحة الآثار الليبية في طرابلس، منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو)، بحماية المنطقة الأثرية بمدينة صبراتة غرب اليلاد.

وحثت مصلحة الآثار الليبية، المجتمع الدولي للقيام بالتزاماتهم إزاء مدينة صبراتة المسجلة في قائمة التراث العالمي والمسجلة على قائمة الخطر منذ العام الماضي.

وقال رئيس مصلحة الآثار بطرابلس محمد الشكشوكي، إنهم فقدوا التواصل مع مراقبة الآثار بصبراتة، مؤكدا أن المجمع الأثري بالمدينة لم يتأثر بالاشتباكات الدائرة في هناك حتى الآن بحسب ما أبلغوهم ناشطين قريبين من المنطقة الأثرية، وفق ما نشرت بوابة الوسط أمس الثلاثاء.

من جهة أخرى، دعا “اتحاد بلديات التراث العالمي الليبية الخمس”، منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو)، إلى حماية آثار صبراتة من مخاطر المعارك التي تشهدها المدينة منذ أيام.

وطالب الاتحاد في بيانه أمس الثلاثاء، الجهات الحكومية والرسمية اتخاذ ما يلزم من إجراءات لوقف الاقتتال وسط مدينة صبراتة، داعيا أطراف النزاع بالمدينة إلى “تحييد الموقع الأثري عن الاشتباكات، وتجنيبه القذائف العشوائية، والمحافظة عليه باعتباره إرثاً عالمياً لكل الشعوب”.

يذكر أن “اتحاد بلديات التراث العالمي الليبية الخمس”، قد تشكل قبل أشهر ويضم بلديات المدن الليبية الخمس التي تعد معالم مصنفة ضمن التراث العالمي وهي: شحات والخمس وغات وغدامس وصبراتة.

ويصنف الموقع الأثري بمدينة صبراتة التي تشهد اشتباكات مسلحة منذ 17 سبتمبر الجاري، ضمن التراث العالمي المدرج في قائمة اليونسكو للتراث العالمي منذ عام 1982.

 

التدوينة مصلحة الآثار و”اتحاد بلديات التراث” يطالبان اليونسكو بحماية آثار صبراتة ظهرت أولاً على ليبيا الخبر.



0 التعليقات على “مصلحة الآثار و”اتحاد بلديات التراث” يطالبان اليونسكو بحماية آثار صبراتة”

إرسال تعليق