طرابلس اليوم

الاثنين، 25 سبتمبر 2017

وفدا طرابلس والزنتان يتفقان على مجموعة من التوصيات لعودة النازحين

,

اتفق وفدا مدينتا طرابلس والزنتان، على مجموعة من التوصيات من أجل العودة الآمنة لأهالي النازحين من كافة المدن التي استقبلتهم الزنتان من طرابلس.

وجاء هذا الاتفاق خلال اجتماعا نظمته بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، ضم وفدين من الزنتان وطرابلس، لمناقشة تيسير العودة الآمنة والسلمية للنازحين داخلياً، التي تستضيفهم الزنتان إلى منازلهم في العاصمة، بحسب ما نشرت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا على موقعها الإلكتروني.

وضم الاجتماع جميع الأطراف المعنية بمعالجة مسألة عودة النازحين، من بينهم أعضاء مجلس النواب، وعمداء البلديات المعنية في طرابلس والزنتان، ومسؤولين من وزارات العدل والشؤون الاجتماعية والداخلية، وأعضاء اللجنة العليا المعنية بعودة النازحين داخلياً، وممثلي الكتائب في طرابلس والمجلس العسكري في الزنتان، فضلاً عن الشيوخ ومنظمات المجتمع المدني.

وذكرت البعثة، أن المشاركون ناقش كيفية اتخاذ إجراءات وسياسات وآليات ملموسة لضمان العودة السلمية، بما في ذلك الترتيبات الأمنية في مناطق العودة، وضمانات العدالة والمساءلة، واستعادة سبل العيش والخدمات العامة، والتعويضات، وإعادة إدماج النازحين داخلياً في المجتمع المضيف.

وأكدت البعثة الأممية في ليبيا، أن الوفدان سيقوم على هذا الأساس بتوقيع اتفاق رسمي في ليبيا، والاتفاق فيما بينهما على جدول زمني دقيق للعودة السلمية للنازحين داخلياً إلى طرابلس.

يذكر أن هذا الاجتماع الذي جاء ضمن إطار جهود الأمم المتحدة الرامية إلى تعزيز المصالحة الوطنية بين الليبيين، قد استمر ليومي الأربعاء والخميس الماضيين في تونس.

التدوينة وفدا طرابلس والزنتان يتفقان على مجموعة من التوصيات لعودة النازحين ظهرت أولاً على ليبيا الخبر.



0 التعليقات على “وفدا طرابلس والزنتان يتفقان على مجموعة من التوصيات لعودة النازحين”

إرسال تعليق