طرابلس اليوم

الثلاثاء، 26 سبتمبر 2017

مسؤول روسي: لا ننحاز لحفتر ونحترم حظر السلاح على ليبيا

,

نفى رئيس لجنة الاتصال الروسية في الشأن الليبي ليف دينغوف، انحياز موسكو إلى اللواء المتقاعد خليفة حفتر في الأزمة الراهنة بين الأطراف الليبية، مؤكدا احترام بلاده لحظر السلاح المفروض على ليبيا، والذي مدده مجلس الأمن الدولي إلى يونيو 2018.

وأوضح دينغوف في حديثه لصحيفة “لا ريبوبليكا” الإيطالية، أنه إبان زيارة حفتر، لحاملة الطائرات الروسية الأميرال “كوزنيتسوف”، مطلع العام الجاري، كان فريق الاتصال الروسي يجتمع مع جنود من مصراتة تابعين لعملية البنيان المرصوص التابعة لحكومة الوفاق الوطني الذين هزموا تنظيم الدولة في سرت.

وقال رئيس لجنة الاتصال الروسية التابعة لوزارة الخارجية ومجلس الدوما، “إن هذا يدل على الكثير عن موقفنا، وهدفنا هو أولا وقبل كل شيء مكافحة الإرهاب، ونحن على استعداد للتعاون مع أي كان يساعدنا في هذا المجال، ونؤيد توطيد مؤسسات الدولة في ليبيا”، بحسب ما وكالة (آكي) الإيطالية للأنباء.

كما نفى ليف دينغوف، وجود أية توجهات في الوقت الراهن لرفع الحظر عن توريد السلاح إلى ليبيا، مجيبا عن سؤال بهذا الصدد قائلا: “وفقا لمصادري، لا توجد محاولة لرفع الحظر، وفيما يتعلق بروسيا، فإنها تحترم الحظر، حيث نحن نريد تجنب تصاعد الصراع في ليبيا”.

وحول زيارة نائب رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني أحمد معيتيق الأخيرة إلى روسيا الاتحادية واجتماعه بالرئيس الشيشاني رمضان قاديروف، قال  دينغوف: “الهدف هو تقاسم خبرة قاديروف في تحقيق الاستقرار بمؤسسات الدولة ومكافحة الإرهاب، وأمل أن تعتني ليبيا بهذه الخبرة، وما يحدث هناك واجهته الشيشان في التسعينيات من القرن الماضي”.

يشار إلى أنه قد صدرت في السابق العديد من التقارير المحلية والدولية تفيد بدعم روسيا للواء المتقاعد خليفة حفتر بالسلاح والأموال، إضافة إلى مشاركتها بعمليات عسكرية في ليبيا، وتأتي هذه الاتهامات عقب عدة زيارات أجرها حفتر إلى موسكو كان أخرها في أغسطس الماضي.

التدوينة مسؤول روسي: لا ننحاز لحفتر ونحترم حظر السلاح على ليبيا ظهرت أولاً على ليبيا الخبر.



0 التعليقات على “مسؤول روسي: لا ننحاز لحفتر ونحترم حظر السلاح على ليبيا”

إرسال تعليق