طرابلس اليوم

الخميس، 28 سبتمبر 2017

وزير خارجية إيطاليا يرجع عدم استقرار ليبيا إلى كثرة المبادرات

,

رأى وزير الخارجية الإيطالي أنجيلينو ألفانو أن كثرة الوساطات والوسطاء والمفاوضات لم تسهم باستقرار ليبيا.

وأضاف ألفانو -حسبما نقلت وكالة آكي الإيطالية- في إحاطة برلمانية أمام لجنتي الخارجية والدفاع بمجلس الشيوخ، أن الدور الريادي لايطاليا في القضية الليبية واضح.

وذكر الوزير أن هناك قناعة بأن فكرة كثرة الوساطات والوسطاء وصيغ التفاوض، المشروعة بالتأكيد، لم تؤت النتائج المرجوة لتحقيق الاستقرار في ليبيا.

وشدد ألفانو، لذا فـ”مع وصول (المبعوث الأممي غسّان) سلامه، من الضروري أن نركز في يد مفاوض واحد، إنهاء العملية التي ينبغي أن يعمل فيها الليبيون، جنبا إلى جنب، في المقام الأول”.

وشدد وزير الخارجية على أن تقليص المفاوضين إلى واحد، فكرة تم قبولها، وهي عنصر قوة في الدور الذي تلعبه إيطاليا من ناحية مسألة حقوق الإنسان. مؤكد أنه أطلق نقاشا مع الشركاء من المنظمات غير الحكومية المهتمة بالعمل في ليبيا.

وأردف عزم بلاده تقديم مبادرات جديدة في مجال حماية المهاجرين واللاجئين، وتعزيز تنمية المجتمعات الأكثر تضررا من هذه الظاهرة، وإبراز نوع مختلف من الاقتصاد الذي يقوم على سيادة القانون.

وأكد رئيس الدبلوماسية الإيطالية أنه لهذه الأسباب، أوضحت بمقر الوزارة للمنظمات غير الحكومية الإيطالية، أننا نريد القيام بدورنا لتحسين أوضاع المهاجرين واللاجئين بمراكز الإيواء في ليبيا.

 

وذكّر ألفانو بأن إيطاليا تواصل السعي للاستثمار في البلدان الإفريقية من خلال الجمع بين جانبي الأمن والتضامن، من خلال صندوق دعم إفريقيا أيضا، وتقديم مبادرات ترمي إلى تعزيز الشراكة مع بلدان العبور الإفريقية للهجرة، والسماح بتعزيز السيطرة على حدود هذه الدول.

التدوينة وزير خارجية إيطاليا يرجع عدم استقرار ليبيا إلى كثرة المبادرات ظهرت أولاً على ليبيا الخبر.



0 التعليقات على “وزير خارجية إيطاليا يرجع عدم استقرار ليبيا إلى كثرة المبادرات”

إرسال تعليق