طرابلس اليوم

الثلاثاء، 17 يوليو 2018

المفوضية الأوروبية: الموانئ الليبية ليست آمنة لاستقبال المهاجرين

,

شددت المفوضية الأوروبية، على أنها “لا ولن تعتبر الموانئ الليبية آمنة ومؤهلة لاستقبال المهاجرين”، وفق ما نشرت وكالة (آكي) الإيطالية للأنباء أمس الإثنين.

وأوضحت المتحدثة باسم الجهاز التنفيذي الأوروبي ناتاشا برتود، أن سفن الإنقاذ التابعة للوكالات الأوروبية لن تقوم بأي عملية إنزال للمهاجرين في الموانئ الليبية، لان بروكسل لا تعتبرها مكاناً آمناً لذلك.

ويأتي هذا الموقف في سياق الجدل الذي تثيره تصريحات وزير الداخلية الإيطالي ماتيو سالفيني والذي يريد أن يتم إنزال كل المهاجرين، بعد إنقاذهم، على السواحل الليبية، مطالباً الاتحاد بالاعتراف بأن الموانئ الليبية آمنة.

وأكدت المفوضية، على أن العمل جار من أجل حل معضلة إيجاد أماكن لانزال المهاجرين داخل أو خارج دول الاتحاد، وذلك تنفيذاً لقرارات القمة الأوروبية الأخيرة.

وفي هذا السياق قالت ناتاشا برتود: إن “الأمر سيستغرق وقتاً، وبالانتظار علينا البحث عن توافقات بين الدول الأعضاء”، مجددة تأكيدها على أن عمليات الإنزال في ليبيا أمر غير وارد ضمن الظروف الحالية.

أما حول طلبات إيطاليا المتكررة من الدول الأعضاء تقاسم المهاجرين الذين يتم انقاذهم في المتوسط، فيرى الجهاز التنفيذي الأوروبي أن روما تتصرف ضمن أطر القوانين الدولية، وتطالب بالمساعدة على تقاسم العبء، بحسب ما ذكرت وكالة (آكي) الإيطالية.

يذكر أن أن بروكسل تبارك كل توافق بين الدول بشأن تقاسم المهاجرين حالياً، إلا أنها ترى أن هذا الأمر لا يمكن أن يكون فعالاً على المدى الطويل، ويجب البحث عن حلول أوروبية جماعية مستدامة، على حد قول مسؤوليها.

التدوينة المفوضية الأوروبية: الموانئ الليبية ليست آمنة لاستقبال المهاجرين ظهرت أولاً على ليبيا الخبر.



0 التعليقات على “المفوضية الأوروبية: الموانئ الليبية ليست آمنة لاستقبال المهاجرين”

إرسال تعليق