طرابلس اليوم

الأحد، 29 يوليو 2018

التبو والأمازيغ يدعون إلى مقاطعة الاستفتاء على الدستور

,

دعا ممثلو التبو في الهيئة التأسيسية لصياغة مشروع الدستور والمجلس الأعلى لأمازيغ ليبيا، اليوم السبت، أبناء التبو والأمازيغ كافة، إلى مقاطعة الاستفتاء على مشروع الدستور.

وأرجع الممثلين رفضهم لمشروع الدستور إلى مخالفة  مبدأ التوافق الذي نص عليه الإعلان الدستوري، محملين المسؤولية القانونية لكافة السلطات التشريعية والتنفيذية على المضي قدما في إصدار دستور عنصري غير توافقي سيؤثر على استقرار ليبيا.

وأكد ممثلو التبو ومجلس الأمازيغ في بيانهم المشترك اليوم السبت، استمرارهم في رفض مشروع الدستور لمخالفته مبدأ التوافق الذي نص عليه الإعلان الدستوري، على حد قولهم.

وحمّل ممثلو التبو ومجلس أمازيغ ليبيا، المسؤولية القانونية لكافة السلطات التشريعية والتنفيذية على المضي قدما في إصدار دستور عنصري غير توافقي، مشيرين إلى أن هذا سيؤثر على استقرار ليبيا، وفق نص البيان.

وكان المجلس الأعلى لأمازيغ ليبيا، قد دعا في بيانه الصادر الثلاثاء الماضي، المواطنين الأمازيغ إلى “مقاطعة الاستفتاء المزعوم على مشروع الدستور العنصري غير العادل”، مؤكدا عدم الاعتراف بالدستور الناتج عن هذا الاستفتاء وعدم شرعيته لمخالفته القوانين المحلية النافذة والمواثيق والمعاهدات الدولية التي صادقت عليها السلطات الليبية.

ومن المنتظر أن يصوت أعضاء مجلس النواب الليبي خلال جلستيه المقررتين يومي الإثنين والثلاثاء المقبلين، على مشروع قانون الاستفتاء على مسودة الدستور الدائم للبلاد.

يذكر أن الهيئة التأسيسية لصياغة مشروع الدستور قد أقرت نهاية يوليو 2017 بالإجماع مسودة الدستور، وصوتت الهيئة على المسودة بموافقة 42 عضوا من أصل 60 حضروا الجلسة التي عقدت في مدينة البيضاء.

التدوينة التبو والأمازيغ يدعون إلى مقاطعة الاستفتاء على الدستور ظهرت أولاً على ليبيا الخبر.



0 التعليقات على “التبو والأمازيغ يدعون إلى مقاطعة الاستفتاء على الدستور”

إرسال تعليق