طرابلس اليوم

الجمعة، 27 يوليو 2018

رئيس الوزراء الإيطالي: أخبرت ماكرون أننا لن ندعم الانتخابات بليبيا قبل إتمام المصالحة

,

صرح رئيس الوزراء الإيطالي جوزيبي كونتي، أنه أخبر الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أن إيطاليا لن تدعم تسريع العملية الانتخابية في ليبيا قبل إكمال عملية التوافق السياسي بين الفرقاء الليبيين.

وقال كونتي، في حوار مع صحيفة “كورييري ديلا سيرا” الإيطالية اليوم الجمعة، “نحن بشأن ليبيا نتصرف بطريقة منسقة بين وزراء الحكومة وباستراتيجية واضحة، نحن على إدراك بانها أولوية، وأخبرت إيمانويل ماكرون أننا لن ندعم الإقحامات والهروب إلى الأمام”.

وأضاف كونتي للصحيفة، “أنه يتعين أن تتم الانتخابات في ليبيا فقط بعد المصالحة بين الأجزاء المختلفة في تلك البلاد”، مشيرا إلى أن ألمانيا تبقى في هذا الصدد واحدا من محاوريهم الأساسيين، وفق ما نقلت وكالة (آكي) الإيطالية للأنباء اليوم.

ورأى كونتي، أن مركز الاهتمام في هذه المرحلة هي ليبيا وشمال إفريقيا، معتبرا إياها أنها منطقة مزعزعة بسبب الحسابات الإستراتيجية الخاطئة للغرب، وأنها تعد الآن نقطة انطلاق يصل عبرها إلى أوروبا مهاجرين وجدل وموتى، حسب تعبيره.

وأوضح رئيس الحكومة الإيطالية قائلا: “نحن نحاول استعادة المركزية إلى منطقة البحر الأبيض المتوسط  بعد أن هُمِشت جراء التوسع شمالا وشرقا للاتحاد الأوروبي، وفق ما ذكرت صحيفة “كورييري ديلا سيرا” الإيطالية.

وتسعى الدبلوماسية الفرنسية إلى حث أطراف الأزمة الليبية إلى المُضي قدمًا باتجاه إجراء انتخابات تشريعية ورئاسية قبل نهاية العام الجاري، فيما تواجه تلك المساعي تحديات عدة على الأرض من قبل بعض الدول من بينها إيطاليا.

وفي طرابلس قال وزير الخارجية الفرنسي خلال مؤتمر صحفي عقده مع نظيره الليبي محمد سيالة، إنه جاء للتذكير بالتزامات اتفاق باريس بشأن الانتخابات الرئاسية والتشريعية المتفق عليها ومشاركتها مع الذين لم يحضروا وفق رزنامة محددة بنهاية العام الحالي.

وتُراهن فرنسا على الانتخابات وتدافع عن موقفها إلى جانب المبعوث الأممي الخاص إلى ليبيا غسان سلامة، مخاطرة بإثارة حفيظة باقي الدول المؤثرة في ليبيا وأولها إيطاليا.

ومن المنتظر أن تنظم الحكومة الإيطالية مؤتمرا دوليا حول ليبيا في الخريف القادم، الذي يتزامن مع الربع الأخير من العام الحالي، وفق ما نقلت وكالة (آكي) الإيطالية في السابق عن رئيس الوزراء الإيطالي جوزيبي كونتي.

التدوينة رئيس الوزراء الإيطالي: أخبرت ماكرون أننا لن ندعم الانتخابات بليبيا قبل إتمام المصالحة ظهرت أولاً على ليبيا الخبر.



0 التعليقات على “رئيس الوزراء الإيطالي: أخبرت ماكرون أننا لن ندعم الانتخابات بليبيا قبل إتمام المصالحة”

إرسال تعليق