طرابلس اليوم

الجمعة، 27 يوليو 2018

واشنطن تايمز: العقوبات الأمريكية على إيران ستنعكس إيجابا على ليبيا

,

رجحت صحيفة “واشنطن تايمز”، احتمالية انعكاس فرض عقوبات أمريكية على صادرات النفط الإيرانية، بالإيجاب على الاحتياط النفطي في ليبيا وتعزز من فرص الإصلاح الاقتصادي والسياسي في البلاد.

وقالت الصحيفة الأمريكية في عددها الصادر أمس الخميس، إن إدارة الرئيس دونالد ترامب ضغطت على قادة الميليشيات الرئيسية والمسؤولين الحكوميين والمسؤولين التنفيذيين في مجال النفط؛ للتعاون أو مواجهة عقوبات وخيمة.

وأشارت “واشنطن تايمز”، إلى أن الولايات المتحدة الأمريكية طالبت مصرف ليبيا المركزي والمؤسسة الوطنية للنفط بفتح تحقيقات واسعة في شبه فساد واختلاسات طالت عائدات النفط، على حد قولها.

وتعتمد موازنة ليبيا على 95 بالمائة من مواردها على مبيعات النفط، لكن شهدت تراجعا حادا في ظل تزايد الصراع السياسي والعسكري خلال الأسابيع الأخيرة.

وانخفضت احتياطيات النقد الأجنبي في ليبيا إلى نحو 67.5 مليار دولار مقارنة مع 123.5 مليارا عام 2012، ما دفعها إلى تبني إجراءات تقشفية عدة منذ عام 2015 وخفض قيمة الدينار الليبي نهاية 2017 إلى أدنى مستوى له.

وبحسب بيان مصرف ليبيا المركزي، فقد حققت الإيرادات النفطية زيادة في الفترة من الأول من يناير – إلى 30 يونيو 2018، مقابل عجز بقيّة بنود الإيرادات الكليّة، إذ بلغت الزيادة في الإيرادات النفطية 2.10 مليار دينار، مسجلة 15.6 مليار دينار في الفترة من يناير إلى 30 يونيو الماضي، مقابل 13.5 مليارًا إجمالي الإيرادات المقدرة في الترتيبات المالية خلال الفترة نفسها.

التدوينة واشنطن تايمز: العقوبات الأمريكية على إيران ستنعكس إيجابا على ليبيا ظهرت أولاً على ليبيا الخبر.



0 التعليقات على “واشنطن تايمز: العقوبات الأمريكية على إيران ستنعكس إيجابا على ليبيا”

إرسال تعليق