طرابلس اليوم

الثلاثاء، 31 يوليو 2018

ترامب يدعم رؤية إيطاليا بشأن الاستقرار بليبيا وشمال إفريقيا

,

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، أمس الإثنين، دعمه لرؤية إيطاليا لإعادة الاستقرار في ليبيا ومنطقة شمال إفريقيا.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي جمعه مع رئيس الوزراء الإيطالي، جوزيبه كونتي، في البيت الأبيض، عقب اجتماع ثنائي جمع بينهما.

وقال ترامب “نعترف بالدور الريادي لإيطاليا من أجل إعادة الأمن والاستقرار في ليبيا وشمال أفريقيا”.

كما أعلن ترامب وكونتي عن اتفاقهما حول عدد من القضايا فيما يخص التجارة ومواجهة الإرهاب والهجرة، وكذا الحوار مع روسيا.

وتتلقى حكومة “الوفاق الوطني” الليبية المعترف بها دوليا، مساعدات من الاتحاد الأوروبي ودوله، لا سيما إيطاليا، ضمن جهود مكافحة الهجرة الشرعية.

وتصاعد خطر الهجرة غير الشرعية عبر ليبيا بالتزامن مع صراع على الشرعية والسلطة بين قوتين سياسيتين، هما: حكومة “الوفاق الوطني” المدعومة دوليا في العاصمة طرابلس (غرب)، والقوات التي يقودها خليفة حفتر المدعومة من مجلس النواب بطبرق (شرق).

وعبّر كونتي وترامب خلال المؤتمر، عن وجهات نظر مشتركة حول العديد من القضايا السياسية، بما في ذلك إغلاق حدود بلديهما أمام المهاجرين واتخاذ موقف أكثر ودية تجاه روسيا.

وجاء استقبال ترامب للمسؤول الإيطالي، بعد إعلانه الأربعاء الماضي، أن بلاده والاتحاد الأوروبي اتفقا على “تصفير الرسوم الجمركية” على السلع، باستثناء قطاع السيارات، في أول انفراجة لأزمة الرسوم الجمركية بين الجانبين.

وقال ترامب بعد اجتماع له مع رئيس مفوضية الاتحاد الأوروبي جان كلود يونكر بالبيت الأبيض “اتفقنا على العمل نحو الوصول بالرسوم الجمركية إلى الصفر في تجارة السلع الصناعية غير السيارات”.

وكانت العلاقات الأمريكية الأوروبية قد شهدت توترا كبيرا خلال الشهرين الماضيين، بعد أن دخلت حيز التنفيذ رسوم جمركية فرضتها واشنطن على وارداتها من الصلب (25 بالمائة)، والألمنيوم (10 بالمائة) القادمة من الاتحاد الأوروبي والمكسيك وكندا.

وأغضب القرار الأمريكي الأوروبيين بشكل كبير، بسبب الضرر الذي سيلحقه ذلك بصناعة الصلب والألمنيوم الأوروبية، وردوا بفرض تعريفات مضادة على منتجات أمريكية أبرزها الجبن، قبل أن يعلن الطرفان عن التوصل إلى اتفاق يقضي بـ”تصفير الرسوم”.

الأناضول

التدوينة ترامب يدعم رؤية إيطاليا بشأن الاستقرار بليبيا وشمال إفريقيا ظهرت أولاً على ليبيا الخبر.



0 التعليقات على “ترامب يدعم رؤية إيطاليا بشأن الاستقرار بليبيا وشمال إفريقيا”

إرسال تعليق