طرابلس اليوم

السبت، 28 يوليو 2018

التايمز: سيف الإسلام يعتزم خوض الانتخابات الرئاسية الليبية

,

نقلت صحيفة “ذا تايمز” البريطانية، عن المفاوض الفرنسي المستقل والمنخرط في جهود المصالحة الليبية جان إيف أوليفييه، قوله: إن “سيف الإسلام نجل الرئيس الليبي السابق معمر القذافي يستعد لخوض الانتخابات الرئاسية الليبية الفترة المقبلة”.

وقال أوليفييه: “تمرّر لي رسائل عديدة، بأن سيف الإسلام يريد إجراء الانتخابات، ومقتنع بخوضها ومتأكد من الفوز فيها”، مرجحا أنه يعلم حقيقة أنه إذا ما ترشح سيف الإسلام فسيكون هناك مليونا شخص مؤيدين للقذافي، لهذا ستكون المفاجأة الكبرى بفوزه بالانتخابات الرئاسية الليبية، حسب تعبيره.

ووفقا للصحيفة البريطانية، فإن التحركات الواضحة لترشح سيف الإسلام القذافي لانتخابات الرئاسة، تثير عدة تساؤلات حول موقف القوى الغربية خاصة فرنسا وبريطانيا، لاسيما أن نجل القذافي لا يزال مطلوًبا لدى المحكمة الجنائية الدولية في اتهامات بـ”جرائم ضد الإنسانية والقتل والاضطهاد”.

واعتبر المفاوض الفرنسي، أن “سيف الإسلام هو رمز المصالحة الحقيقية في ليبيا”، وأعلن عن بذل جهود من وراء الكواليس، تسعى لجمع الفصائل الليبية على طاولة واحدة، “لكن جوهرها كان إعادة دمج الموالين للقذافي في الساحة السياسية، وهو ما يعني عودة سيف الإسلام بقوة لتوحيد تلك الفصائل المتفرقة”، وفق قوله.

وأضاف جان إيف أوليفييه، أنه “ثمة اعتقاد بأن بين سكان ليبيا البالغ عددهم 6.2 مليون شخص، هناك ما يصل إلى 500 ألف من أنصار القذافي يعيشون في المنفى، بالإضافة إلى 1.5 مليون آخرين نازحين داخل البلاد، أضف إلى هؤلاء من يقولون إن البلاد كان آمنا حين كان القذافي في الحكم”.

وتابع أوليفييه الذي يرأس أيضا مؤسسة “برازافيل” قائلا: إنه “لا يمكنك تجاهل هؤلاء الناس، وينبغي أن يُسمع صوتهم بقوة؛ لأنهم سيكونون أول المؤيدين لسيف الإسلام القذافي”، بحسب ما نشرت صحيفة “ذا تايمز” البريطانية.

وذكرت الصحيفة البريطانية، أن الجهود التي تبذل لإعادة تأهيل سيف الإسلام وإرجاع أسرة القذافي إلى المشهد السياسي في ليبيا شملت مطالب للمحكمة الجنائية الدولية بإعادة النظر في موقفها، ومن المقرر أن تصدر المحكمة الدولية حكمها بحق سيف الإسلام في 28 من سبتمبر المقبل.

يشار إلى أن محكمة ليبية في العاصمة طرابلس أصدرت حكما بإعدام سيف الإسلام القذافي في عام 2015، لكن الحكم لم ينفذ بسبب الفوضى الأمنية والسياسية التي حلت بالبلاد مؤخرا.

التدوينة التايمز: سيف الإسلام يعتزم خوض الانتخابات الرئاسية الليبية ظهرت أولاً على ليبيا الخبر.



0 التعليقات على “التايمز: سيف الإسلام يعتزم خوض الانتخابات الرئاسية الليبية”

إرسال تعليق