طرابلس اليوم

السبت، 2 سبتمبر 2017

وزير تعليم الوفاق يلوح بالاستقالة لرفض المصرف المركزي دفع مستحقات الموفدين للدراسة بالخارج

,

لوح وزارة التعليم المفوض بحكومة الوفاق الوطني عثمان عبد الجليل، بالاستقالة من منصبه، بسبب رفض مصرف ليبيا المركزي صرف مستحقات الطلبة الموفدين للدراسة بالخارج عن الربع الثاني من العام الجاري.

وقال عبد الجليل في بيانه أمس الجمعة، “استقبلت اليومين الماضيين المئات من الرسائل الطلاب الدارسين بالخارج على مختلف وسائل الاتصال مستفسرين عن مصير الربع الثاني وهل سيكون طلبة التفويضات 25-1 من ضمنهم خاصة بعد رفض المصرف المركزي دفعه طالما أن القائمة المحالة من التعليم تحتوي على بعض من طلبة التفويضات 25-1 وهم المتواجدين ببلد الدراسة”.

وتساءل الوزير: “هناك ممن العقل فصل هؤلاء الطلبة وإحالة الربع الثاني لبقية الطلبة تطبيقاً لمبدأ أنه لا يصح حرمان الأغلبية من أجل الأقلية وهناك من يرى غير ذلك”، موضحا أنه قد طرح وجهة نظر الوزارة في هذا الشأن في برنامج “أكثر” على قناة “ليبيا روحها الوطن”.

وأكد عثمان قائلا: “نحن ننظر لكل الطلبة الليبيين بنفس القدر”، مشيرا إلى أن “الطلاب أصحاب التفويضات 25-1 المتواجدين ببلد الدراسة والملتحقين بجامعاتهم ولعدة سنوات تقرر صرف منحهم الدراسية من قبل وزارة التعليم وهي صاحبة الرأي الأول والأخير في هذا الشأن، لأنه من صلب اختصاصاتها ولا يحق أو نسمح لأي جهة أخرى بالتدخل في اختصاصات الوزارة”.

واقترح وزير التعليم المفوض ثلاثة اختيارات لحل الأزمة، أولها أن يحال الربع الثاني لجميع الطلبة بمن فيهم طلبة التفويضات 25-1، كما أحالته الوزارة لجهات الاختصاص.

وأوضح عثمان عبد الجليل، أن الاقتراح الثاني أن لا يحال الربع الثاني لأي طالب ويتحمل مسؤولية ما ينتج عن ذلك الجهة التي تعرقل إحالته، أما الاقتراح الثالث فقد لوح بالاستقالة من منصبه كوزير للتعليم، وليأتي من يقوم بفصل من يشاء والصرف على من يشاء، على حد قوله.

يذكر أن وزير المالية المفوض بحكومة الوفاق الوطني أسامة حماد، قد أخلى في بيان لها أمس الجمعة، مسؤوليته من تأخير المستحقات المالية للطلبة الدارسين بالخارج.

وأكد حماد، أن الوزارة قامت بإحالة الإجراءات لمصرف ليبيا المركزي ومن خلال متابعة وزارة المالية لما يتداول في الإعلام حول ذات الموضوع، مؤكدا للطلبة الدارسين بمختلف الدول أن وزارة المالية استكملت دورها كاملا حسب التشريعات المالية النافذة .

وأوضح وزير المالية المفوض، أن أمر التعطيل الحادث الآن يعد خارج نطاق اختصاص الوزارة، مؤكدا أن وزارة المالية ستظل داعمة للطلبة الدارسين بالخارج في إطار سياسة التنمية البشرية وإعداد القدرات الفنية المتخصصة التي ستكون عامل هام في بناء دولة ليبيا، وفق قوله.

التدوينة وزير تعليم الوفاق يلوح بالاستقالة لرفض المصرف المركزي دفع مستحقات الموفدين للدراسة بالخارج ظهرت أولاً على ليبيا الخبر.



0 التعليقات على “وزير تعليم الوفاق يلوح بالاستقالة لرفض المصرف المركزي دفع مستحقات الموفدين للدراسة بالخارج”

إرسال تعليق