طرابلس اليوم

الجمعة، 15 سبتمبر 2017

وزير الخارجية البريطاني: ليبيا تقع على الخط الأمامي في صراعنا المشترك ضد الإرهاب والهجرة

,

قال وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون، أمس الخميس عقب اجتماع وزراء الخارجية حول ليبيا في لندن، إن ليبيا تقع على الخط الأمامي في صراعهم المشترك ضد الإرهاب والهجرة غير الشرعية، وجميعهم يشترك بأن لدينا مصلحة حيوية باستقرار ليبيا.

وجاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي المشترك الذي عقده الوزير بوريس جونسون، مساء أمس الخميس، مع وزير الخارجية الأمريكي توليرسون تحدثا فيه عن اجتماع رفيع المستوى بشأن ليبيا، الذي احتضنته العاصمة لندن.

وبحسب ما نشرت الصفحة الرسمية للمملكة المتحدة والشرق الأوسط على “فيسبوك”، أضاف جونسون، أن هدفهم المشترك هو كسر حالة الجمود السياسي، وحشد الجهود وراء مبعوث الأمم المتحدة غسان سلامة في سعيه لجمع كافة الأطراف حول طاولة الحوار.

وأكد جونسون، أن أصدقائهم في شمال أفريقيا لديهم نفس المصلحة بأن تنعم ليبيا بالسلام، وذلك هدف ممكن تحقيقه تماما، وفق قوله، مضيفا أن اليوم فرصة جديدة أمامهم لإحراز تقدم عن طريق مساعدة الشعب الليبي للتوصل إلى تسوية سياسية مبنية على الإجماع وتقديم التنازلات، حسب تعبيره.

وقال وزير الخارجية البريطاني في سياق المؤتمر الصحفي، إن حل الأزمة الليبية تتطلب أولا وضع دستور مقبول حتى تُجرى الانتخابات بناء عليه.

وفي معرض رده على سؤال أحد الصحفيين حول تنظيم انتخابات في ليبيا العام المقبل، قال جونسون: “أعتقد أنه من الأهمية بمكان ألا نسرع الأمور، نريد أن نؤسس الأرضية الملائمة أولاً وأن يوضع دستور مقبول حتى يجري الانتخابات بناء عليه، وكذلك اتفاق أمني واتفاق سياسي في ليبيا بمشاركة كل الأطراف”.

ورأى جونسون، أن هناك قدرًا كبيرًا من الدعم من قبل الشعب الليبي لتنظيم انتخابات، موضحا أن البرنامج الذي يعمل عليه المبعوث الأممي وضع الخطوط العريضة لهذا الموضوع، وقد نوقش على مستوى دول 3+3، معربا عن أمله أن يحظى هذا المشروع بدعم أوسع من قبل الدول الأعضاء في الجمعية العامة للأمم المتحدة، على حد قوله.

وطالب وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون، بدعم برنامج رئيس بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا غسان سلامة، بحسب ما نشرت بوابة الوسط أمس.

من جانبه، قال وزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون، إنه لا يرغب في أن يرى ليبيا مكانًا يمكن أن يظهر به تنظيم الدولة مرة أخرى.

وقدّم الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى ليبيا غسان سلامة، إحاطة خلال اجتماع وزراء الخارجية في لندن حول ليبيا، عن نتائج مشاوراته مع الليبيين ومحادثاته مع الدول المجاورة، وفق ما ذكرت البعثة الأممية في ليبيا على صفحتها في “فيسبوك”.

وكان وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون، قد ترأس اجتماعا حول الأزمة الليبية أقيم بالعاصمة لندن، واستمر هذا الاجتماع ليومي الأربعاء والخميس الماضيين.

وحضر اجتماع لندن كل من: المبعوث الأممي لدى ليبيا غسان سلامة، ووزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون، ووزير الخارجية الإيطالي أنجلينو الفانو، إلى جانب وزير الخارجية المصري سامح شكري، ووزير الدولة للشؤون الخارجية في الإمارات أنور قرقاش، ومدير الشؤون السياسية الفرنسي نيكولا دو ريفيير.

التدوينة وزير الخارجية البريطاني: ليبيا تقع على الخط الأمامي في صراعنا المشترك ضد الإرهاب والهجرة ظهرت أولاً على ليبيا الخبر.



0 التعليقات على “وزير الخارجية البريطاني: ليبيا تقع على الخط الأمامي في صراعنا المشترك ضد الإرهاب والهجرة”

إرسال تعليق