طرابلس اليوم

الجمعة، 15 سبتمبر 2017

أهالي درنة يدينون حصار المدينة، ويطالبون المؤسسات الدولية والمحلية بفكه

,

نظم أهالي مدينة درنة ،اليوم الخميس، وقفة احتجاجية بميدان الصحابة، تنديدا بالحصار المفروض على المدينة من قبل عملية الكرامة، مطالبين المؤسسات الدولية بالتدخل العاجل لفك الحصار.

وأكد بيان الأهالي أن مدينة درنة تعاني من نقص حاد في جميع المواد، ما تسبب فى تفاقم الوضع الإنساني والمعيشي للمواطنين، محملا المسؤولية لجهات الدولة الرسمية في البلاد وما يترتب عليه في المستقبل.

وقال رئيس لجنة المصالحة بمجلس حكماء درنة يونس الجازوي لموقع ليبيا الخبر: إنهم يطالبون برفع الحصار، وإن سكان المدينة والبالغ عددهم أكثر من 160 ألف نسمة لا علاقة لهم بالصراعات القائمة.

وأضاف الجازوي، أن الوضع المعيشي في درنة صعب للغاية، فلا دقيق ولا خبز أو مواد غذائية في المدينة، محذرا من انفجار الوضع الداخلي في المدينة، ومطالبا الحكومات والجهات المسؤولة بالتدخل لوضع حد لمعاناة المواطنين.

وقال الناشط المدني عبد الباسط البرعصي لموقع ليبيا الخبر: إن نداءات الاستغاثة متواصلة خوفا من أن يؤدى هذا الحصار إلى انفجار فى الموقف ما قد يتسبب في تضرر المدينة والمناطق المجاورة لها بصورة لا يحمد عقباها.

استفزاز

وقال مصدر من مدينة درنة، فضل عدم ذكر اسمه، لموقع ليبيا الخبر، إن حصار عملية الكرامة للمدينة، الغرض منه استفزاز شباب درنة،  ليقوموا بأي تحرك يستهدف إحدى البوابات التابعة للكرامة، لتتحصل بدورها على ذريعة لتحرك عسكري أكبر حسب تعبيره.

وأكد المصدر، أن الأزمة تفاقمت بشكل كبير ووصلت لحد لا يطاق، مستغرباً صمت المؤسسات الدولية  والإنسانية على هذه الجريمة حسب وصفه.

وأوضح المصدر، أن الأطفال يعانون جراء هذه الأزمة بشكل كبير، من نقص الأدوية والتطعيمات، وحليب رضع، مطالبا بضرورة تحييد المدنيين عن الصراع العسكري والسياسي الدائر في البلاد وفق قوله.

وتعيش مدينة درنة أوضاع إنسانية سيئة، نتيجة الحصار الخانق، منذ أغسطس الماضي، فتأثرت جميع جوانب الحياة بالمدينة، من نقص للسلع الأساسية وارتفاع الأسعار، إلى إغلاق أغلب مخابز المدينة، ونقص في الأدوية والمستلزمات الطبية وشحٌ في المحروقات.

وتستمر عملية الكرامة في حصارها رغم عديد المطالبات والمناشدات من مؤسسات محلية وحقوقية وشخصيات سياسية  ووساطات اجتماعية، باءت جميعها بالفشل في ظل تعنت قيادات عملية الكرامة، وضعف المؤسسات الحكومية والدولية في معالجة الأزمة .

يشار إلى أن قوات عملية الكرامة قد أغلقت في آب/ أغسطس الماضي جميع المنافذ البرية مع مدينة درنة ومنعت حركة التنقل ودخول البضائع للمدينة.

التدوينة أهالي درنة يدينون حصار المدينة، ويطالبون المؤسسات الدولية والمحلية بفكه ظهرت أولاً على ليبيا الخبر.



0 التعليقات على “أهالي درنة يدينون حصار المدينة، ويطالبون المؤسسات الدولية والمحلية بفكه”

إرسال تعليق