طرابلس اليوم

الجمعة، 15 سبتمبر 2017

مجلس الأمن يمدد ولاية البعثة الأممية في ليبيا لعام آخر

,

صوّت مجلس الأمن الدولي، أمس الخميس، على قرار تمديد ولاية بعثة الأمم المتحدة في ليبيا حتى الخامس عشر من سبتمبر عام 2018.

وجاء في القرار أن البعثة تتولى، بصفتها بعثة سياسية خاصة متكاملة، ممارسة الوساطة وبذل المساعي الحميدة لتقديم الدعم على صعيد إجراء عملية سياسية شاملة للجميع في إطار الاتفاق السياسي الليبي، ومواصلة تنفيذ الاتفاق، بحسب ما ذكر موقع أخبار الأمم المتحدة.

وشجع قرار مجلس الأمن، البعثة الأممية لدى ليبيا على مواصلة العمل لاستعادة وجودها في طرابلس وفي أنحاء البلاد، عن طريق العودة التدريجية حسبما تسمح الظروف الأمنية.

من جهته، رحب القائم بأعمال الممثل الدائم لليبيا لدى الأمم المتحدة السفير المهدي المجربي، باعتماد القرار وتمديد ولاية البعثة، ولكنه أبدى عدة ملاحظات أولها التأكيد على أن عمل البعثة السياسية يقوم في الأساس على تيسير العملية السياسية وتقريب وجهات النظر بين الأطراف الليبية.

وأكد المجربي بحسب ما نقل موقع أخبار الأمم المتحدة، أن الانقسام السياسي والمؤسساتي في ليبيا كان ولا يزال السبب الرئيسي في جميع التحديات التي تواجه استقرار ليبيا.

وقال المجربي: “إن مسألة الهجرة غير الشرعية عبر الأراضي الليبية هي إحدى تلك التحديات التي تواجه البلاد بسبب الانقسام السياسي والمؤسساتي والانفلات الأمني، ورغم تسليمنا بالمعاناة التي يتعرض لها المهاجرين، أسوة بالمواطنين الليبيين، نتيجة عدم استقرار ليبيا وتفهمنا لانشغالات بعض دول المقصد، إلا أننا نؤكد مجددا على ضرورة أن تركز بعثة الدعم السياسي عملها على حل الأزمة السياسية التي تعد مفتاحا لحل جميع التحديات التي تواجه ليبيا”.

وشدد المجربي، على أن مسألة الهجرة غير الشرعية من القضايا الدولية المشتركة التي يجب معالجتها بمنظور دولي متعدد الجوانب بالتركيز على جذور المشكلة لا أعراضها أو تحميلها لدول العبور مثل ليبيا.

وأوضح المجربي، أن بعثة ليبيا تواصلت مع بعض أعضاء المجلس أثناء صياغة مسودة القرار لتضمينه بعض العبارات التي تؤكد على الملكية الوطنية وضرورة التنسيق مع حكومة الوفاق الوطني في كل ما يتعلق بعمل بعثة الدعم بما في ذلك مراقبة أوضاع المهاجرين غير النظاميين، بالإضافة إلى التأكيد على الدعوة لوحدة كافة المؤسسات تحت إشراف السلطة المدنية، وفق قوله.

وأعرب القائم بأعمال الممثل الدائم لليبيا لدى الأمم المتحدة، عن أسفه لعدم إدراج تلك النقاط في نص القرار، وفق ما نشر موقع أخبار الأمم المتحدة.

يشار إلى أن مجلس الأمن الدولي، قد وافق في 20 يونيو الماضي، على تعيين الأستاذ الجامعي ووزير الثقافة اللبناني الأسبق غسان سلامة، مبعوثًا للأمم المتحدة إلى ليبيا خلفًا للألماني مارتن كوبلر الذي كان يرأس البعثة الأممية منذ نوفمبر 2015.

 

التدوينة مجلس الأمن يمدد ولاية البعثة الأممية في ليبيا لعام آخر ظهرت أولاً على ليبيا الخبر.



0 التعليقات على “مجلس الأمن يمدد ولاية البعثة الأممية في ليبيا لعام آخر”

إرسال تعليق