طرابلس اليوم

الثلاثاء، 19 سبتمبر 2017

عسكريون ليبيون يتفقون بالقاهرة على تشكيل لجان فنية مشتركة لتوحيد الجيش الليبي

,

اتفق عسكريون ليبيون في العاصمة المصرية القاهرة، أمس الإثنين، على تشكيل لجان (فنية / نوعية مشتركة) لبحث آليات توحيد المؤسسة العسكرية في البلاد، ودراسة كافة الشواغل التي تدعم تحقيق هذا المسار.

جاء هذا الاتفاق، عقب ختام اجتماع وفد لجنتي التواصل العسكري الليبية مع اللجنة الوطنية المصرية المعنية بليبيا برئاسة رئيس الأركان المصري محمود حجازي بالعاصمة القاهرة، وفق ما ذكر بيان تحصل موقع ليبيا الخبر على نسخة منه.

وقال البيان، إن الحاضرون اتفقوا على أن تعقد تلك اللجان اجتماعاتها بالقاهرة في القريب العاجل للمضي قدمًا في مناقشة التفاصيل الفنية المتعلقة بالشأن ذاته، وأنهم اتفقوا على ضرورة عدم اتخاذ إجراءات استفزازية خلال الفترة القادمة قد تؤثر سلبًا على تلك الجهود، إلا فيما يتعلق بمكافحة الإرهاب.

وأضاف البيان، أن ذلك سيجري بعد التطرق لمختلف الشواغل التي عرقلت مسيرة توحيد المؤسسة العسكرية، وكذا مختلف الأفكار والحلول لتدشين مرحلة جديدة على مسيرة توحيد المؤسسة العسكرية.

وشدد وفد لجنتي التواصل العسكري الليبية، على أهمية دعم ومساندة المسار الأمني بالتوازي مع المسار السياسي، باعتباره حجر الزاوية والعمود الفقري لاستقرار الدولة الليبية، وفق قولهم.

وطالب العسكريون في بيانهم، المجتمع الدولي بدعم جهود هذا المسار دون تدخل أو فرض منهج انتقائي، من خلال قيام أبناء المؤسسة العسكرية بما عليهم من واجبات لإعادة لحمة المؤسسة العسكرية على الوجه المأمول.

وأكد العسكريون الليبيون، أن أبناء المؤسسة العسكرية الليبية اختاروا جمهورية مصر العربية لتكون نقطة البدء في إعادة تنظيم الجيش الليبي كما كانت نقطة البدء عند التأسيس، وفق ما نقل البيان.

وذكر البيان، أن هذا الاجتماع يأتي في إطار الجهود المستمرة لجمهورية مصر في إنهاء حالة الانقسام وتوحيد المؤسسة العسكرية الليبية، وإحياءً لتضحيات الآباء المؤسسين للجيش الليبي.

وأوضح البيان، أن الحاضرين ناقشوا وباستفاضة كافة مراحل الأزمة التي واجهتها المؤسسة العسكرية في ليبيا، بالإضافة إلى المشكلات التي عرقلت تماسكها ووحدتها خلال السنوات السبع الماضية، وأكدوا مجموعة من المبادئ والثوابت الوطنية.

وأكد الحاضرون، على وحدة ليبيا وسيادتها وأمنها وسلامتها، وعلى حرمة الدم الليبي، وتعزيز المصالحة الوطنية الشاملة دون الانجرار أو الوقوع في فخ الخلافات الجهوية والمناطقية.

وشدد الحاضرون، على التزامهم بإقامة دولة مدنية ديمقراطية حديثة مبنية على مبادئ التداول السلمي للسلطة والتوافق وقبول الآخر، ورفض كافة أشكال التهميش والإقصاء لأي طرف من الأطراف الليبية.

كما أكد العسكريون الليبيون خلال اجتماعهم مع اللجنة المصرية المعنية بليبيا،على العمل على وحدة المؤسسة العسكرية الليبية، واضطلاع الجيش الليبي بمسؤولية الحفاظ على أمن وسيادة الدولة، ومكافحة كافة أشكال التطرف والإرهاب، ورفض كافة أشكال التدخل الأجنبي في الشأن الليبي، بحسب البيان.

وجددوا تأكيدهم على مهنية ووطنية المؤسسة العسكرية الليبية وتعزيز قدراتها، وإبعادها عن مظاهر الصراعات الفكرية والعقائدية والجهوية والتجاذبات السياسية، مع تعهد الجميع بتوحيد جهود المؤسسة العسكرية من خلال العمل التوافقي بين أبناء المؤسسة وتحت مظلة وطنية واحدة.

وحث الحضور من العسكريين الليبيين في ختام بيانهم، أبناء الشعب الليبي على مساندة هذا الجهد التوافقي الذي من شأنه أن يسهم في الإسراع من وتيرة الاستقرار في ليبيا، ومناشدة كافة وسائل الإعلام الوطنية الليبية تحمل مسؤولياتها المهنية والأخلاقية لخدمة توحيد المؤسسة العسكرية، وتجنب كافة أشكال الفرقة والاستفزاز والسعي لخلق توافق أوسع لدى العسكريين لتوحيد المؤسسة العسكرية الليبية.

التدوينة عسكريون ليبيون يتفقون بالقاهرة على تشكيل لجان فنية مشتركة لتوحيد الجيش الليبي ظهرت أولاً على ليبيا الخبر.



0 التعليقات على “عسكريون ليبيون يتفقون بالقاهرة على تشكيل لجان فنية مشتركة لتوحيد الجيش الليبي”

إرسال تعليق