طرابلس اليوم

الثلاثاء، 24 يوليو 2018

المشري يعبر للودريان عن مخاوفهم بشأن عرقلة الاستفتاء على الدستور وإجراء الانتخابات

,

عبر رئيس المجلس الأعلى للدولة خالد المشري، خلال لقائه وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان، عن مخاوف أعضاء المجلس من خلق بعض العراقيل التي يمكن أن توضع في طريق الاستفتاء على الدستور وإجراء الانتخابات في موعدها المتفق عليه.

وبحسب المكتب الإعلامي للمجلس الأعلى للدولة، فقد رأى المشري أن تلك العراقيل تأتي بسبب عجز مجلس النواب عن جمع أعضائه 120 للنصاب القانوني لإصدار قانون الانتخابات، إضافة إلى التلاعب بسجل الناخبين، وقدرة المرشحين على تقديم أنفسهم بصورة تنافسية صحيحة، وكذلك القبول بنتائج الانتخابات من جميع الأطراف، وفق قوله.

وأوضح المشري، أن الصراع في ليبيا هو بين فريقين، أحدهما يؤمن بالمسار الديموقراطي ويتمسك به، وآخر ضد هذا الخيار، مجددا التزام المجلس الأعلى للدولة بكل مخرجات لقاء باريس، ومشددا في الوقت ذاته على رفض المجلس لأن تكون ليبيا ساحة للنزاع بين بعض الدول، بحسب ما ذكر المكتب الإعلامي للمجلس.

وأكد المشري، على أهمية الدور الفرنسي في الدفع بالعملية السياسية في ليبيا من خلال ممارسة نفوذها على بعض الأطراف المعرقلة لتنفيذ هذا الاتفاق، مطالبا بضرورة أن تكون فرنسا على مسافة واحدة من جميع الأطراف الفاعلة الموقعة على إعلان باريس.

وشدد رئيس المجلس الأعلى للدولة، خلال لقائه بالوزير الفرنسي أمس الإثنين، على الدور المهم الذي تلعبه فرنسا من أجل حل للأزمة الليبية، كما ناقش الطرفين في الاجتماع الذي حضره نائبي المجلس ناجي مختار وفوزي العقاب ورؤساء اللجان الدائمة بالمجلس، آخر التطورات السياسية على الساحة الليبية.

من جهته، أشار لودريان إلى أن مخرجات اتفاق باريس حظيت بالدعم الدولي، مشددا على أن الحل يجب أن يكون سياسيا من خلال تنفيذ إعلان باريس، والالتزام بالاتفاق السياسي الليبي الموقع في الصخيرات المغربية، الذي يضمن توحيد المؤسسات السيادية في الدولة وإلغاء المؤسسات الموازية، والمباشرة في عملية الاستفتاء على الدستور وخلق قاعدة دستورية لإجراء الانتخابات، حسب قوله.

وجاء هذا الاجتماع عقب لقاء رئيس المجلس الرئيس لحكومة الوفاق الوطني فائز السراج مع وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان، صباح أمس الإثنين.

وعقد لودريان رفقة سيالة مؤتمر صحفيا بعد لقائه السراج، جدد خلاله دعم بلاده لمخرجات مؤتمر باريس الذي يقضي بإجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية، مؤكدا أن فرنسا ستقدم في سبيل ذلك دعما شاملا تقنيا وماليا عن طريق بعثة الأمم المتحدة في ليبيا.

التدوينة المشري يعبر للودريان عن مخاوفهم بشأن عرقلة الاستفتاء على الدستور وإجراء الانتخابات ظهرت أولاً على ليبيا الخبر.



0 التعليقات على “المشري يعبر للودريان عن مخاوفهم بشأن عرقلة الاستفتاء على الدستور وإجراء الانتخابات”

إرسال تعليق