طرابلس اليوم

الجمعة، 22 سبتمبر 2017

دغيم يرفض الخطة الأممية والعريبي يشترط تعديل الاتفاق لقبولها

,

رفض عضو مجلس النواب عن مدينة بنغازي، زياد دغيم، خطة العمل الجديدة من أجل ليبيا التي طرحها مبعوث الأمم المتحدة غسان سلامة موضحا أنها “تكرر الوصاية الأجنبية على ليبيا” ومخالفة لنصوص الاتفاق السياسي.

وأوضح دغيم في تصريح لبوابة الوسط أن تسمية أعضاء المجلس الرئاسي الجديد والسلطة التنفيذية ليس من اختصاص مؤتمر يقوم سلامة باختيار أعضائه ومدعويه لتتكرر الوصاية الأجنبية على ليبيا.

وبيّن عضو لجنة الحوار بمجلس النواب دغيم أن هيئة الدستور انتهت، والبديل عنها شأن ليبي ومن اختصاص المجلسين وتوافقهم.

ومن جهته، رحب عضو لجنة الحوار بمجلس النواب عيسى العريبي، بخطة المبعوث الأممي إلى ليبيا غسان سلامة، مؤكدًا أن مجلس النواب سيقبل هذه التعديلات.

وقال العريبي، في تصريحات لبوابة الوسط، إنه في حال نجاح لجنتي الحوار المنبثقة عن مجلس النواب والمجلس الأعلى الدولة في تعديل الاتفاق السياسي، سوف يقبل مجلس النواب خطة العمل الجديدة من أجل ليبيا.

وأضاف العريبي أن النقاط المراد تعديلها تتمثل في تكوين مجلس رئاسي من رئيس ونائبين ورئيس حكومة منفصل، وإلغاء المادة الثامنة، وعودة كتلة الـ94 إلى المجلس الأعلى للدولة.

وبحسب الخطة الأممية تقوم هيئة صياغة مشروع الدستور بمراجعة وتنقيح عملها مع الأخذ في الاعتبار الملاحظات والاقتراحات التي قدمت أثناء المؤتمر الوطني.

وتشمل الخارطة الجديدة تعديل الاتفاق السياسي وفقا للمادة 12، وإقامة مؤتمر وطني تحت رعاية الأمين العام يفتح الباب أمام أطراف أخرى لم تشارك في اتفاق الصخيرات.

يذكر أن البعثة الأممية لدى ليبيا أعلنت الأربعاء “خطة العمل من أجل ليبيا”، والتي اعتمدت على تعديل اتفاق الصخيرات السياسي، وقسمتها إلى ثلاثة مراحل رئيسية.

التدوينة دغيم يرفض الخطة الأممية والعريبي يشترط تعديل الاتفاق لقبولها ظهرت أولاً على ليبيا الخبر.



0 التعليقات على “دغيم يرفض الخطة الأممية والعريبي يشترط تعديل الاتفاق لقبولها”

إرسال تعليق