طرابلس اليوم

الخميس، 21 سبتمبر 2017

غوتيريش يعلن عن استراتيجية الأمم المتحدة بشأن ليبيا

,

أعلن الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، عن استراتيجية الأمم المتحدة بشأن ليبيا، وذلك خلال اجتماع رفيع المستوى حول ليبيا عقده أمس الأربعاء.

وأعرب أنطونيو غوتيريش، عن ثقته في أن الفرصة سانحة للتوصل إلى حل سياسي للوضع في ليبيا، وفق ما نقل موقع إذاعة الأمم المتحدة.

وشدد غوتيريش خلال الاجتماع على عدم وجود حل عسكري للأزمة الليبية، مؤكدا أن العنف لن يؤدي سوى إلى إضعاف الآمال في إحلال السلام وتقويض المؤسسات وتدمير الإمكانيات الاقتصادية الضخمة للبلاد وزعزعة الاستقرار في المنطقة، حسب قوله.

وقال الأمين العام، أن الأمم المتحدة ملتزمة التزاما قويا بمساعدة الليبيين على بناء الاستقرار والأمن والوحدة الوطنية، مؤكدة أهمية وضع حل سياسي تقوده ليبيا، مما سيساعد أيضا على معالجة قضايا إقليمية ودولية أوسع نطاقا مثل: “الإرهاب، والتطرف، العنيف، والهجرة”.

وطرح أنطونيو غوتيريش ،استراتيجية الأمم المتحدة لتحقيق هذه الأهداف والتي تتضمن سبع أولويات رئيسية وهي: إعادة تنشيط عملية سياسية شاملة بالاستناد إلى التطورات الإيجابية الأخيرة، وبناء المصداقية مع الشعب الليبي، وتعزيز الترتيبات الأمنية وهيكلة الأمن القومي، وتنسيق المشاركة الدولية، بما في ذلك الجهود التي تبذلها الدول المجاورة لليبيا، بحيث تكون جميعها جزء من جدول أعمال مشترك واحد.

بالإضافة إلى تحسين الأوضاع الاجتماعية والاقتصادية وتوفير السلع والخدمات من أجل تحقيق عائد حقيقي للسلام يلمسه الشعب، ودعم المهاجرين والتمسك بالمعايير الدولية طويلة الأمد بشأن الهجرة، وتأمين الدعم الذي يمكن التنبؤ به للمساعدة الإنسانية.

وأضاف غوتيريش، أن ممثله الخاص غسان سلامة سيسعى إلى توحيد وتوطيد مختلف المبادرات، وتشجيع الحوار نحو تشكيل حكومة وطنية موحدة، ووضع حد فوري للمؤسسات الموازية، وتوحيد المؤسسات العسكرية والأمنية.

وكان رئيس بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا غسان سلامة، قد طرح “خطة العمل الجديدة من أجل ليبيا” لحل الأزمة في البلاد، وذلك خلال انعقاد جلسة للأمم المتحدة على هامش اجتماعات الجمعية العامة حول ليبيا أمس الأربعاء.

 

التدوينة غوتيريش يعلن عن استراتيجية الأمم المتحدة بشأن ليبيا ظهرت أولاً على ليبيا الخبر.



0 التعليقات على “غوتيريش يعلن عن استراتيجية الأمم المتحدة بشأن ليبيا”

إرسال تعليق