طرابلس اليوم

الخميس، 21 سبتمبر 2017

دغيم: خطة سلامة تكرر الوصاية الأجنبية علي ليبيا، ولن تمُر

,

أعلن عضو مجلس النواب عن مدينة بنغازي زياد دغيم، رفضه لـ”خطة العمل الجديدة من أجل ليبيا” التي طرحها مبعوث الأمم المتحدة غسان سلامة، ورأى أنها تكرر الوصاية الأجنبية على ليبيا، على حد قوله.

واعتبر دغيم، أن خطة غسان سلامة من أجل ليبيا، تخالف نصوص الاتفاق السياسي، موضحا أن تسمية أعضاء المجلس الرئاسي الجديد والسلطة التنفيذية ليس من اختصاص مؤتمر يقوم سلامة باختيار أعضائه ومدعويه لتتكرر الوصاية الأجنبية على ليبيا، بحسب تصريحه لبوابة الوسط أمس الأربعاء.

وقال عضو لجنة الحوار التابعة لمجلس النواب زياد دغيم: “إن هيئة الدستور انتهت، والبديل عنها شأن ليبي ومن اختصاص المجلسين وتوافقهم”، مؤكدا أن هذه الخطة لن تمر، وأنهم “ليسوا كسابقيهم من لجان الحوار”، وفق تعبيره.

وكان رئيس بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا غسان سلامة، قد طرح “خطة العمل الجديدة من أجل ليبيا” لحل الأزمة في البلاد، وذلك خلال انعقاد جلسة للأمم المتحدة حول ليبيا التي عقدت أمس الأربعاء في نيويورك برئاسة الأمين العام أنطونيو غوتيريس، وتتكون هذه الخطة من ثلاث مراحل.

وتتضمن المرحلة الأولى من خطة العمل التي أعلنها سلامة، تعديل الاتفاق السياسي الليبي، موضحا أنه سيعقد اجتماعا خلال الأسبوع المقبل – وفقا للمادة (12) من الاتفاق السياسي – في مكاتب بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا للجنة صياغة، لوضع هذه التعديلات، بحسب ما نشرت البعثة الأممية على صفحتها في “فيسبوك”.

وتشمل المرحلة الثانية من الخطة عقد مؤتمر وطني تحت رعاية الأمين العام للأمم المتحدة يهدف إلى فتح الباب أمام أولئك الذين جرى استبعادهم، وأولئك الذين همشوا أنفسهم، وتلك الأطراف التي تحجم عن الانضمام إلى العملية السياسية، ويجمع المؤتمر أعضاء مجلسي النواب والأعلى للدولة وغيرهم كثير ممن تمثيلهم ضعيف أو غير ممثلين على الإطلاق في هاتين الهيئتين، وسيجري خلاله تحديد واختيار أعضاء المؤسسات التنفيذية التي أعيد تشكيلها في البلاد على أساس توافقي، وبعده، يتعين على مجلس النواب وهيئة صياغة مشروع الدستور العمل بصورة متوازية.

فيما تنص المرحلة الأخيرة من “خطة العمل من أجل ليبيا” التي طرحها غسان سلامة، على أنه “في غضون سنة من الآن، يجب الوصول إلى المراحل النهائية للعملية، ويشمل ذلك إجراء استفتاء لاعتماد الدستور، يلي ذلك وفي إطار الدستور، انتخاب رئيس وبرلمان، ويكون ذلك نهاية المرحلة الانتقالية”.

 

التدوينة دغيم: خطة سلامة تكرر الوصاية الأجنبية علي ليبيا، ولن تمُر ظهرت أولاً على ليبيا الخبر.



0 التعليقات على “دغيم: خطة سلامة تكرر الوصاية الأجنبية علي ليبيا، ولن تمُر”

إرسال تعليق