طرابلس اليوم

الجمعة، 22 سبتمبر 2017

أهالي الجنوب يطالبون الرئاسي بالإفراج عن مختطفين من مطار معيتيقة كانوا متوجهين لروما

,

طالب وفد أهالي الجنوب بالإفراج الفوري، عن عضوي الوفد، همه أحمد تيتي وعلى عبدالله اوحيدة، بشكل خاص وباقي المحتجزين من أبناء الجنوب، المحتجزين في طرابلس بشكل عام.

وأمهل أهالي الجنوب المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني مهلة 24 ساعة لتنفيذ مطالبهم، وإن لم يستجيبوا لهذه المطالب؛ سيقطعوا خط مياه النهر وخط الغاز معلنين حكومة جديدة بالجنوب.

وحمّل أهالي الجنوب، في بيان لهم الخميس، المسؤولية الكاملة للمجلس الرئاسي لحكومة الوفاق ،عن سلامة المختطفين، وطالبهم بضرورة الخروج في الإعلام لتوضيح الملابسات والاعتذار لأهل الجنوب والليبيين.

وشدد أهالي الجنوب على إحالة الخاطفين ومانعي الوفد من السفر عبر مطار معيتيقة إلى التحقيق و”الاقتصاص منهم”، كاشفا ما تعرضوا له  من منعهم من السفر إلى إيطاليا، واختطاف عضوين من وفدهم.

وأوضح أهالي الجنوب، أن الوفد قرر الذهاب إلى إيطاليا لمناقشة تعطيل المصالحة في الجنوب و تأخير التنمية والزج باستقراره.

وأشار الأهالي إلى أن ظاهرة الإخفاء القسري لأبناء الجنوب في طرابلس من قوات تدعي أنها تحت شرعية المجلس الرئاسي لحكومة وفاق، ماهي إلا نوع من التسلط والتمييز العنصري الذي سيؤثر سلبا على نسيج المجتمع وترابطه.

من جهته، وصف عضو مجلس النواب مصباح وحيدة، حادثة منع وفد يضم مشائخ و أعيان ووزراء من الجنوب في مطار معيتيقة من الذهاب إلى روما، بحادثة غاية في الخطورة.

وأشار وحيدة عبر صفحته الرسمية على فيسبوك، الثلاثاء الماضي، إلى أن أيادي سوداء تعرقل المصالحة والتنمية  في الجنوب الليبي، حسب تعبيره.

التبو، أولاد سليمان

ووقع ممثلون عن قبيلة أولاد سليمان وقبيلة التبو في 30 من مارس/آذار الماضي، اتفاق مصالحة في العاصمة الإيطالية روما بحضور نائب رئيس المجلس الرئاسي عبدالسلام كاجمان ووزير الداخلية الإيطالي ماركو ميننيتي إضافة إلى ممثلين عن قبيلة الطوارق .

وينص الاتفاق على الصلح الشامل والدائم بين الطرفين، وعلى أن تتولى الدولة الإيطالية “دفع القيمة المالية لجبر الأضرار بين الطرفين وعلاج الحالات المستعصية”.

وتعهد الطرفان بـ”إخلاء الأماكن العامة والبوابات من كل التشكيلات المسلحة وتسليمها إلى الشرطة من جميع أطياف الجنوب”.

كما اتفقا على “معاملة الذين سقطوا من الطرفين معاملة متساوية واعتبارهم شهداء” إضافة إلى رفع الغطاء عن المجرمين”

وكشف وزير الداخلية الإيطالي ماركو مينيتي، أن إبرام قبيلتي اولاد سليمان و التبو اتفاق مصالحة في روما، الغرض منه ضبط الحدود الجنوبية.

وأكد مينيتي في مقابلة مع صحيفة لاستامبا، في نيسان/أبريل الماضي، أن قوة من حرس الحدود الليبي ستشكل لمراقبة 5000 كيلومتر من الحدود في الجنوبية لليبيا.

التدوينة أهالي الجنوب يطالبون الرئاسي بالإفراج عن مختطفين من مطار معيتيقة كانوا متوجهين لروما ظهرت أولاً على ليبيا الخبر.



0 التعليقات على “أهالي الجنوب يطالبون الرئاسي بالإفراج عن مختطفين من مطار معيتيقة كانوا متوجهين لروما”

إرسال تعليق