طرابلس اليوم

الأحد، 17 سبتمبر 2017

حفتر يزور روما الأسبوع المقبل وسط استنكار محلي لهذه الزيارة

,

يتوجَّه قائد عملية الكرامة في شرق ليبيا اللواء المتقاعد خليفة حفتر، الثلاثاء القادم إلى العاصمة الإيطالية روما، بعد تلقيه دعوة من وزير الداخلية الإيطالي ماركو منيتي.

وعلق مسؤولون إيطاليون على زيارة حفتر إلى إيطاليا، بأن روما تتواصل مع الجميع، بحسب ما نشرت جريدة “لا ريبوبليكا” الإيطالية اليوم الأحد.

وأكدت الجريدة الصادرة اليوم في روما، أن حفتر وافق بالفعل على دعوة وجهها إليه وزير الداخلية الإيطالي، خلال زيارته ليبيا أواخر شهر أغسطس الماضي.

وذكرت الجريدة، أن حفتر سيجتمع مع وزيرة الدفاع روبرتا بينوتي، وكبار قادة هيئة أركان الجيش، لكنها لم تذكر شيئًا عن لقائه أيًّا من رئيس الوزراء أو وزير الخارجية.

ونشرت جريدة  “لا ريبوبليكا” الإيطالية، أن حكومة الوفاق الوطني في طرابلس ردَّت بشكل سلبي وباستياء على هذا التطور.

وأضافت الجريدة، أن رئيس حكومة الوفاق فائز السراج، طلب توضيحات حول الزيارة من السفير الإيطالي جوزيبي بيروني، ولكن المسؤولين في روما أوضحوا أن الحكومة تتواصل مع الجميع.

وقد استنكر عدة أطراف محلية دعوة إيطاليا للواء المتقاعد خليفة حفتر، من بينها المجلس العسكري صبراتة، الذي أدان تعامل إيطاليا مع حفتر، وذلك في الوقت الذي تكرر في محكمة الجنايات الدولية مطالبتها للجهات التابعة له بتسليم المطلوبين من مجرمي الحرب من اتباعه، بحسب بيانه الصادر الخميس.

وقال مراقبون للشأن الليبي إن دعوة اليسار الحاكم في إيطاليا للواء المتقاعد خليفة حفتر، تندرج ضمن المعارك السياسية، مع اليمين الإيطالي، الذي يتهم حكومة باولو جينتليوني بالوقوف إلى جانب طرف واحد في الأزمة السياسية الليبية.

وأضاف المراقبون، أن الحكومة الإيطالية تتوجس من النفوذ الفرنسي المتنامي في شرق البلاد، خاصة وأن باريس بدأت تأخذ مركزا متقدما في الصراع الليبي بدعوتها لرأسي هرم الأزمة، حفتر والسراج، مؤكدين أن روما تحاول ألا تضع كامل دعمها لطرف، وتخسر آخر.

يشار إلى أن حفتر سيزور غدا الإثنين العاصمة تونس، قادما من الكونغو برازفيل، لعقد لقاء، مع الرئيس الباجي قايد السبسي.

التدوينة حفتر يزور روما الأسبوع المقبل وسط استنكار محلي لهذه الزيارة ظهرت أولاً على ليبيا الخبر.



0 التعليقات على “حفتر يزور روما الأسبوع المقبل وسط استنكار محلي لهذه الزيارة”

إرسال تعليق