طرابلس اليوم

السبت، 16 سبتمبر 2017

اللجنة (الإيطالية – الليبية): إنقاذ أكثر من 13 ألف مهاجر قبالة السواحل الليبية

,

أعلنت اللجنة الإيطالية الليبية الخاصة بالهجرة غير الشرعية، أمس الجمعة، عن إنقاذ أكثر من 13500 مهاجر، جرى إنقاذهم قبالة السواحل الليبية حتى يوم أمس.

وذكر بيان الصادر عن مقر وزارة الداخلية الإيطالية (قصر ڤيمينالي) أمس الجمعة، أن هذه الإحصائية أعلنت خلال اجتماع اللجنة المشتركة المتمخضة عن مذكرة التفاهم الإيطالية الليبية، للوقوف عند الوضع واتخاذ مزيد من الخطوات، وفقا لوكالة الإيطالية للأنباء (آكي).

وقد اختتم اجتماع اللجنة (الإيطالية – الليبية) أمس الجمعة في مقر وزارة الداخلية الإيطالية، برئاسة وزير الداخلية ماركو منيتي، وبحضور وفد ليبي برئاسة وكيل وزير الداخلية عبد السلام عاشور، ويضم ممثلين عن وزارات الداخلية والدفاع والخارجية.

ونوقش خلال الاجتماع ما جرى تحقيقه من تقدم في مجال إنقاذ المهاجرين، الذين فاق عددهم حتى يوم أمس أكثر من 13500 مهاجر، بحسب ما نقل بيان (ڤيمينالي).

وفي إطار مسيرة تحقيق الاستقرار في ليبيا، أوضح البيان، أنه جرى إيلاء اهتمام خاص بالجنوب الليبي، وذلك من خلال المبادرات الأمنية على الحدود الجنوبية وبرامج المساعدة والتنمية المحلية، مؤكدا أن إيطاليا سترسل في الأسابيع المقبلة مساعدات طارئة كبيرة للمجتمعات في المنطقة من خلال القنوات المؤسساتية للسلطات الليبية.

وقال وكالة (آكي)، إن السلطات الليبية قد أحيطت علما بجهود الاتحاد الأوروبي التي سخّرت موارد لأجلها، وجهود إيطاليا على وجه الخصوص، للحد من تدفق المهاجرين عن طريق الحدود الجنوبية لليبيا، وتحسين الأوضاع الاجتماعية والاقتصادية للمجتمعات المحلية، كما طلبت مزيدا من الالتزام بمشاركة النيجر وتشاد ومالي، نظرا لوجود عدد كبير من المهاجرين في بلد يواجه موسم صعوبات وأزمات.

وخلصت مذكرة التفاهم الليبية الإيطالية بالإشارة إلى أنه جرى في إطار التعاون الذي تم تفعيله من خلال إقامة غرفة سيطرة بمجال الهجرة، تسجيل انخفاض بأكثر من 35٪ في نسبة المهاجرين القادمين من النيجر.

وكانت وزارة الداخلية الإيطالية، قد أعلنت أمس الجمعة، عن اتفاق مع حكومة الوفاق الوطني بشأن مشروع إيطالي يموله الاتحاد الأوروبي، لدعم جهود السلطات في طرابلس للتحكم في الحدود الجنوبية لليبيا للسيطرة على تدفقات المهاجرين غير الشرعيين، ويتمثل المشروع في إرسال بعثة إلى الحدود الجنوبية تكمن أهدافها الرئيسية في بناء قاعدة لوجستية للأنشطة التنفيذية لحرس الحدود الليبي والسماح بتواجد مناسب لمنظمات الأمم المتحدة في المنطقة.

يذكر أن رئيس المجلس الرئاسي فائز السراج قد وقع في روما مطلع فبراير الماضي، مع رئيس الوزراء الإيطالي باولو جينتيلوني، مذكرة تفاهم لدعم مراقبة الهجرة غير قانونية، ومكافحة الإتجار بالبشر والتهريب، والسيطرة على الحدود الجنوبية.

وتعتبر هذه المذكرة بين ليبيا وإيطاليا، تفعيلاً لاتفاقيات سابقة منها: معاهدة الصداقة والشراكة والتعاون ببنغازي الذي جرى عام 2008، وإعلان طرابلس عام 2012، بحسب ما ذكر المكتب الاعلامي لرئيس المجلس الرئاسي في وقت سابق.

التدوينة اللجنة (الإيطالية – الليبية): إنقاذ أكثر من 13 ألف مهاجر قبالة السواحل الليبية ظهرت أولاً على ليبيا الخبر.



0 التعليقات على “اللجنة (الإيطالية – الليبية): إنقاذ أكثر من 13 ألف مهاجر قبالة السواحل الليبية”

إرسال تعليق