طرابلس اليوم

الثلاثاء، 19 سبتمبر 2017

لاستامبا: سلامة يطرح خطة تتضمن تكوين الرئاسي من 3 أعضاء ورئيس حكومة وتعديلات على الاتفاق

,

يطرح رئيس بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا غسان سلامة، خارطة طريق تتضمن إرساء مجلس رئاسي مكون من ثلاثة أعضاء، وتعيين رئيس للوزراء بمهام الإشراف على حكومة موازية للمجلس، وإحداث تغييرات على اتفاق الصخيرات، وفق ما ذكرت جريدة “لاستامبا” الإيطالية.

ومن المنتظر أن يعرض سلامة هذه الخارطة الجديدة بشأن الأزمة الليبية خلال جلسة حول ليبيا تعقد على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة غدا الأربعاء.

ونقلت الجريدة الإيطالية عن مصادر قريبة من الأطراف الليبية، قولها إن أسماء المرشحين المحتملين لتولي هذه المنصب تظل طي الكتمان لأسباب تفاوضية، بحسب ما نقل موقع بوابة الوسط.

وذكرت الجريدة، أن المبادئ التوجيهية التي رسمها سلامة تشمل خفض أعضاء المجلس الرئاسي إلى ثلاثة أعضاء، بدلاً عن التسعة الحاليين، إلى جانب تغييرات أخرى منها تعديل المادة رقم (8) التي تضع القوات المسلحة تحت سيطرة الرئاسة حاليًّا.

وأفادت جريدة “لاستامبا”، بأن خطة سلامة تلتزم بالإجراءات المنصوص عليها في مدينة الصخيرات المغربية في ديسمبر 2015 لتعديل مواد الاتفاق، بدءًا بموافقة مجموعة الحوار السياسي، ثم تنقل المقترحات إلى تصويت البرلمان وبعده مجلس الدولة في طرابلس.

وأكدت الجريدة، أن جهود المبعوث الأممي غسان سلامة تتماشى مع جهود الأمين العام أنطونيو غوتيريس، الذي أوضح مؤخرًا أن فرص إرساء حل طارئ ليبي أصبح الآن أكبر من ذي قبل.

وأشارت الجريدة إلى أنه يوجد مناخ من التفاؤل ينبثق من أوساط الأمم المتحدة، التي ترى أنه لا توجد مشاكل كبيرة بين الفصائل الليبية، لا يمكن التغلب عليها، وهو ما أكده مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى ليبيا، في اجتماعه مع وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف في موسكو، ومع ونائب وزير الخارجية ميخائيل بوغدانوف.

يشار إلى أن اجتماعات الدورة السنوية الـ72 للجمعية العامة للأمم المتحدة قد انطلقت أمس الإثنين في نيويورك، بمشاركة رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني فائز السراج.

التدوينة لاستامبا: سلامة يطرح خطة تتضمن تكوين الرئاسي من 3 أعضاء ورئيس حكومة وتعديلات على الاتفاق ظهرت أولاً على ليبيا الخبر.



0 التعليقات على “لاستامبا: سلامة يطرح خطة تتضمن تكوين الرئاسي من 3 أعضاء ورئيس حكومة وتعديلات على الاتفاق”

إرسال تعليق