طرابلس اليوم

الأربعاء، 20 سبتمبر 2017

قوات الكرامة تستولي على أملاك مواطني درنة بحجة دعم الإرهاب

,

اقتحم مسلحون من غرفة عمليات عمر المختار التابعة لعملية الكرامة، فى ساحل كرسة غرب مدينة درنة، شرق ليبيا، مزرعة لمواطنين من عائلات “أبوذهب، المنصوري” وأضربوا النار فيهما، ومفجرين جزء منها.

وتعود ملكية هذه المزارع لأحد عناصر تنظيم الدولة الإسلامية، ممن قتلوا على يد مقاتلي مجلس شورى مجاهدي درنة في تشرين الثاني/ نوفمبر عام 2015 إبان المعركة التى أطلقها المجلس لتحرير المدينة من قبضة التنظيم.

ورغم التبريرات التي يعلن عنها مسلحو عملية الكرامة في استهداف منازل ومزراع المواطنين في منطقة ساحل كرسة ووادي الناقة غرب درنة، التي تقع تحت سيطرة قوات عملية الكرامة، إلا أن مواطنين من درنة يخشون أن تكون هذه التبريرات، كاشفة عن نوايا هذه العناصر إذا ما تمكنوا من السيطرة على درنة.

وفي تموز/ يوليو الماضي طالبت قوات الكرامة أهالى هذه المناطق الواقعة غرب مدينة درنة باخلائها باعتبارها مناطق عسكرية، إلا أن السكان رفضوا أوامر الإخلاء بعد عمليات سطو وسرقة قام بها مسلحو الكرامة في وقت سابق إثر مواجهات شهدتها المنطقة. ونتيجة لهذا الموقف استهدفت هذه القوات منازل المواطنين بشكل عشوائي بمختلف أنواع الأسلحة الخفيفة والمتوسطة، فاضطر عدد من السكان إلي إخلائها.

وفي تسجيل مصور تناقلته مواقع التواصل الاجتماعي استوقف عناصر من عملية الكرامة امرأة مسنة من مدينة درنة خرجت لساحل كرسة لتفقد مزرعتها مواشيها وممتلكاتها. وفي جوابها عن السؤال الذي طرحه المسلحون حول رسالتها لقائد عملية الكرامة، قالت غالية العبس بأنها ترجو ألا يتعرض لها أحد وتفتح الطريق أمام المواطنين، وختمت حديثها بالرفض للدعاء لحفتر.

وقد قامت قوات عملية الكرامة باقتحام عدد من المزراع والمنازل والتى تعود ملكيتها لأعضاء بالمجلس المحلي درنة ومجلس الأعيان وناشطين وإعلاميين، من المدينة، إضافة إلى قيادات وعناصر من مجلس شورى مجاهدي درنة وضواحيها، وتستهدف عملية الكرامة أي شخص يعلن عن رفضه لسياسة الحصار أو ما تتعرض له درنة من انتهاكات إنسانية.

 

 

التخوين للسيطرة على الممتلكات

وقال المواطن فضل الله فوزي لموقع ليبيا الخبر: إن غيث نورى اسباق أحد قيادات سرية بوهديمة المقاتلة، التابعة لعملية الكرامة، المنتقلة حديثا لمحور كرسة، اتصل به خلال الأيام الماضية مبديا رغبته في الاستيلاء على مرزعته لتكون ثكنة وموقع عسكريا.

وأكد فوزى أنه حاول أثناء الاتصال أن يكون متزنا، مع الإصرار على الرفض، إلا أن النتيجة الأخيرة ترعضه للتخوين والتهديد، مضيفا بأنه لا يعلم ما حل بمزرعته بعد ذلك.

وكان اسباق قد نشر في وقت سابق ردا على ما بث في وسائل الإعلام حول استيلاء قوات الكرامة على عدد من ممتلكات المواطنين في ساحل كرسة، أن هذه المنازل تعود ملكيتها لإرهابيين، وقد سلمت للوحدات الأمنية لتوزع بعد ذلك على أبناء الشعب الليبي حسب وصفه.

وظهر اسباق عقب ذلك في مقطع فيديو في اقتحام مزرعة لأحد المواطنين ممن لهم قرابة بأحد مقاتلي مجلس شورى مجاهدي درنة وضواحيها.

مصير معارض الكرامة

وقال الناشط سليمان أبو موسى لموقع ليبيا الخبر: إن أعمال السطو والسرقة والهدم هي دلالة صريحة عن المصير الذين ينتظر كل المعارضين لقوات الكرامة، وهي أفعال تعبر عن سلوك هذه العناصر وتتضمن رسائل تهديد لكل الأصوات المدنية التي تعلن رفضها لسياسات الحصار.

وفي ذات السياق استولي جهاز مكافحة الإرهاب التابع لعملية الكرامة، على مزرعة القيادي في مجلس شورى مجاهدي درنة، الراحل سالم دربي، والقيادي سعد الطيرة، معلنا أن هذه الممتلكات أصبحت غرفة عمليات لمحور كرسة.

وذكر الجهاز أن جميع هذه الممتلكات تعود لإرهابيين، متهما أصحابها بالتحايل والسرقة، وأن هذه العقارات ستعود مجددا لملكية الجهات المسؤولة.

واعتبرالمواطن مؤمن عبدالسلام هذا التصرف هو بداية لصراع جديد تعلن من خلاله هذه قوات الكرامة عن استهداف الجميع على حد سواء.

وأضاف عبدالسلام لموقع ليبيا الخبر، أن المضايقات التى يتعرض لها الأهالي على النقاط الأمنية المتاخمة للمدينة تكشف عن نوايا هذه القوات والتى تصنف أهالى درنة جمعياً بالمعارضين.

أعمال بلطجة

وقالت رابطة مؤسسات المجتمع المدني في بيانها لها، بأنها تحمل الجهات المسؤولة في البلاد، وأعيان المناطق المجاورة لمدينة درنة مسؤولية ما يحدث لممتلكات المواطنين.

ووصفت عمليات السطو والاستيلاء بأعمال البلطجة، وهي تمثل حقيقة المليشيات المحاصرة لمدينة بحسب ما جاء في البيان.

 

وتحاصر قوات عملية الكرامة مدينة درنة منذ 16 شهرا، حيث منعت في أيار/مايو 2016 إدخال المحروقات وغاز الطهو للمدينة، قبل أن تعلن عن إغلاق كل المنافذ البرية ومنع دخول البضائع بصورة نهائية في آب/ أغسطس الماضي، ما دفع السكان لاطلاق نداءات إستغاثة لوضع حد لمعاناة المواطنين.

 

التدوينة قوات الكرامة تستولي على أملاك مواطني درنة بحجة دعم الإرهاب ظهرت أولاً على ليبيا الخبر.



0 التعليقات على “قوات الكرامة تستولي على أملاك مواطني درنة بحجة دعم الإرهاب”

إرسال تعليق