طرابلس اليوم

الأحد، 17 سبتمبر 2017

قائد “الأفريكوم” يؤكد مواصلة دعمهم لحكومة الوفاق، وفتح قنوات اتصال مع حفتر

,

جدد قائد القوات الأمريكية في أفريقيا “أفريكوم” توماس وولدهاوزر، تأكيده على مواصلة دعمهم المقدم لحكومة الوفاق الوطني برئاسة فائز السراج، ومؤكدا على العلاقة الوثيقة مع الحكومة.

وأشار وولدهاوزر في الوقت ذاته، إلى فتح قنوات اتصال مع اللواء المتقاعد خليفة حفتر، ومنع اندلاع حرب أهلية موسعة بالبلاد، على حد قوله.

وأوضح وولدهاوزر بحسب ما نقل موقع “أوول أفريكا”، أن التركيز ينصب حاليًا على مواصلة دعم حكومة الوفاق الوطني، ومحاربة الإرهاب خاصة ضد تنظيم الدولة.

وقال وولدهاوزر خلال حديثه أمام تجمع بمعهد السلام الأمريكي، أن الجهود الأمريكية منصبة على التوصل إلى حل سياسي في ليبيا، مضيفا: “عملنا هناك يبرز كيفية استخدام القوة العسكرية كأداة من أدوات بناء الدولة، ولدعم إطار استراتيجي للخروج بإسهامات إيجابية”.

وجدد قائد القوات الأمريكية في أفريقيا “أفريكوم”، التزام الولايات المتحدة بمواصلة العمل في ليبيا مع المجتمع الدولي لتعزيز الاستقرار والسلام، في الوقت الذي يركز فيه الليبيين على الأزمات الأخرى مثل استعادة الإنتاج النفطي ورفعه إلى مستوياته السابقة.

وطرح توماس وولدهاوزر، عدة تساؤلات حول قدرة ليبيا على المضي قدمًا والحفاظ على السلام والاستقرار، منها: كيف سيعمل فائز السراج على كسب الدعم حول البلاد؟ وكيف يخطط خليفة حفتر للتقدم صوب طرابلس والسيطرة عليها؟ وتأثير جهود دول مثل مصر وروسيا وأوروبا على مستقبل ليبيا؟

وتحدث وولدهاوزر عن تنظيم الدولة، موضحا أن بعض عناصر التنظيم تستمر في محاولة إنشاء موطئ قدم لها في ليبيا، مع الضغط الذي يتعرض له في سورية والعراق، وفق ما نشر موقع بوابة الوسط أمس السبت.

وتطرق وولدهاوزر خلال حديثه أمام المعهد حول الشراكة الأميركية مع دول أفريقيا، الأربعاء الماضي، حيث تحدث عن الحرب ضد تنظيم الدولة في ليبيا، قائلاً: “إن رئيس المجلس الرئاسي فائز السراج طلب في العام 2016، مساعدة الولايات المتحدة وحلفائها في أوروبا لمساعدة ليبيا ضد التنظيم، وخلال خمسة أشهر قدمت قوات (أفريكوم) مساعدات للقوات الموالية لحكومة الوفاق الوطني”.

وأشار قائد “الأفريكوم”، إلى أن قواتهم نفذت أكثر من 500 ضربة جوية حول مدينة سرت، دعمًا لقوات حكومة الوفاق الوطني، والمجموعات الموالية لها، التي حملت عبء القتال، وفق قوله.

ونوه توماس وولدهاوزر، إلى أن “الأفريكوم” أنشأت علاقة استراتيجية وثيقة مع الحكومة الوليدة (الوفاق)، تقوم على الرؤية المشتركة للتوصل إلى حل سياسي سلمي، يقوده وينفذه الليبيون أنفسهم.

وأوضح وولدهاوزر، أن مساعدة القوات الأمريكية لها تأثيرات إيجابية عدة أهمها، أنها دفعت شركاءهم العسكريين الليبيين إلى مضاعفة جهودهم والحفاظ عليها، رغم الخسائر الجسيمة، وأن طرد عناصر التنظيم من سرت أكسب حكومة الوفاق الوطني مزيدًا من الوقت كي تأخذ دورًا قياديًا أقوى في ليبيا، حسب تعبيره.

التدوينة قائد “الأفريكوم” يؤكد مواصلة دعمهم لحكومة الوفاق، وفتح قنوات اتصال مع حفتر ظهرت أولاً على ليبيا الخبر.



0 التعليقات على “قائد “الأفريكوم” يؤكد مواصلة دعمهم لحكومة الوفاق، وفتح قنوات اتصال مع حفتر”

إرسال تعليق